"يلدريم": لتركيا حق اتخاذ تدابير أمنية لمواجهة التهديدات في منطقة عفرين بحلب


سمارت-عمر سارة

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، اليوم الجمعة، إن لبلاده الحق باتخاذ تدابير أمنية لمواجهة "التهديدات" من منطقة عفرين (40 كم شمال مدينة حلب)، شمالي سوريا.

وأضاف "يلدريم" خلال مؤتمر صحفي في قصر "جانقايا" بالعاصمة أنقرة، أن تركيا سترد بشكل مباشر على أي "تهديد ضد أرضها ومواطنيها" على الحدود الجنوبية على غرار عمليتي "درع الفرات" شمالي سوريا و"سنجار" شمالي العراق، حسب ما نقلت وكالة "الأناضول".

وأردف "يلدريم" أن "الأمن القومي لتركيا يتناسب طردا مع أمن حدودها الجنوبية، وأن حربهم ضد الإرهاب مرتبطة بذلك".

وكان عشرات الآلاف من أهالي مدينة عفرين تظاهروا، في السادس من الشهر الجاري، بمشاركة أحزاب كردية وعشائر عربية، احتجاجا على "التهديدات التركية" واستنكارا لأي عملية عسكرية "مرتقبة" لتركيا وفصائل الجيش السوري الحر في منطقة عفرين.

وكانت حشود تركية عسكرية "ضخمة" دخلت إلى ريف حلب الشمالي وتمركزت في محيط مدينة مارع، جاءت عقب تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حول استعداد بلاده لبدء عملية مماثلة لـ"درع الفرات" شمالي سوريا قريبا، فيما توعدت فصائل منضوية بصفوف "قوات سوريا الديمقراطية" بالرد على أي اعتداء، فيما أعلنت الأخيرة سعيها للسيطرةعلى المنطقة الواقعة بين مدينتي جرابلس واعزاز.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية عبرت، يوم 25 نيسان الفائت، عن "قلقها" من الضربات التركية على مواقع "وحدات حماية الشعب" الكردية، شمال شرق الحسكة، بينما أكد الرئيس التركي عزم بلاده مواصلتها.