أمريكا: روسيا مستعدة لنشر مراقبين جنوبي سوريا


سمارت-أحلام سلامات

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، ليلة الخميس – الجمعة، إن روسيا مستعدة لنشر مراقبين جنوبي سوريا، بهدف منع النظام من خرق اتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه بين الدولتين.

وكانت روسيا وأمريكا، توصلتا لاتفاق وقف إطلاق نار، في محافظات درعا والقنيطرة والسويداء، يوم 7 تموز الجاري، إلا أن قوات النظام بدأت بخرقهبعد دخوله حيز التنفيذ.

وأوضح المبعوث الأمريكي الخاص لدى التحالف الدولي، بريت مكجورك، خلال مؤتمر صحفي، أن الروس أبدوا "جديتهم" لنشر عناصر على الأرض، والمساعدة في المراقبة، مشيرا أن واشنطن أجرت مناقشات عسكرية مع موسكو بشأن ترتيبات "عدم النزاع" مؤخرا، حسب ما أفادت وكالة "رويترز".

وأضاف "مكجورك" أن مناقشات جرت بين الولايات المتحدة وروسيا والأردن، للاتفاق على خط اتصال تفصيلي كأساس لوقف إطلاق النار جنوب سوريا، منوها أن الدول الثلاث تفكر في المكان الذي يمكن نشر المراقبين فيه.

وكانت قوات النظام المتمركزة في أحياء منطقة درعا المحطة، استهدفت بالرشاشات الثقيلة دراجة نارية، تقل رجلا وزوجته في مدينة درعا، قبل يومين، ما أدى لإصاباتهما بجروح، نقلا على إثرها إلى نقطة طبية قريبة.

وجاء اتفاق جنوبي سوريا، عقب حملة عسكرية وقصف مكثف لقوات النظام والميليشا المساندة لها،قبل أسابيع، استهدفت أحياء بمدينة درعا وبلدات مجاورة، أدت لدمار شبه كامل لأحياء سكنية و نزوح عشرين ألف مدني، في ظل مقتل المئات من عناصر النظام والميليشا خلال معارك مع فصائل "البنيان المرصوص".

وجاء هذا الاتفاق جنوبي البلاد بالتزامن مع بحث روسيا وتركيا وإيران خلال المحادثات التي انعقدت في العاصمة الكازاخستانية، الأستانة، آليات تنفيذ اتفاق"تخفيف التصعيد"، والذي كان يشمل أربع مناطق من بينها محافظات الجنوب، التي استثنيت لاحقا منه.