اتفاق الجنوب بانتظار تحديد أماكن نشر المراقبين… وروسيا تبدي استعدادها


وكالات – مدار اليوم

أكد بريت مكجورك المبعوث الأمريكي الخاص إلى التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، أن روسيا أبدت استعدادها لنشر مراقبين لمنع أي انتهاكات من جانب قوات الأسد لوقف إطلاق النار بجنوب غرب سوريا.

وقال مكجورك إن الولايات المتحدة “سعيدة جدا” بالتقدم الجاري منذ سرى يوم الأحد وقف لإطلاق النار رتبته مع روسيا والأردن، مشيرا إلى أن “الروس أكدوا جديتهم البالغة إزاء هذا الأمر، واستعدادهم لنشر أفراد على الأرض للمساعدة في المراقبة، هم لا يريدون أن ينتهك النظام وقف إطلاق النار”.

ويذكر أن “اتفاق عدم التصعيد” أعلن في جنوب غرب سوريا بعد اجتماع بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين في ألمانيا قبل حوالي اسبوع، وقال ترامب في مؤتمر صحفي في باريس أمس الخميس إن العمل جار للتفاوض على وقف إطلاق النار في منطقة ثانية في سوريا.

وأوضح مكجورك أن تصريحات ترامب “تشير إلى نقاش بناء جدا، أجراه مع الروس فيما يتعلق بالبناء انطلاقا من هذا الاتفاق الذي يخص الجنوب الغربي”، لا سيما بعد أن أجرت الولايات المتحدة “مناقشات عسكرية بناءة، مع الروس بشأن ترتيبات عدم النزاع في الأسابيع الأخيرة”، ولفت إلى حريص الطرفان على بحث إمكانية وقف إطلاق النار في مناطق أخرى.

وأضاف “إن مناقشات مكثفة جرت بين الولايات المتحدة وروسيا والأردن، للاتفاق على خط اتصال تفصيلي كأساس لوقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا، وإن الدول الثلاث تفكر الآن في المكان الذي يمكن نشر المراقبين فيه، ذلك النقاش جار وآمل في أن يصل لنقاط محددة الأسبوع القادم أو نحو ذلك”.

اتفاق الجنوب بانتظار تحديد أماكن نشر المراقبين… وروسيا تبدي استعدادها




المصدر