"الدوما" الروسي يوافق على ملحق اتفاق نشر قوات جوية في سوريا


سمارت-أحلام سلامات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، أن مجلس النواب الروسي (الدوما)، وافق على "البروتوكول" الملحق باتفاق نشر قوات جوية روسية في سوريا لمدة 49 عاما.

وقال نائب وزير الدفاع الروسي، نيكولاي بانكوف، خلال خطاب أمام نواب المجلس، إن موسكو أبلغت النظام في سوريا باستكمال كافة الإجراءات التمهيدية المطلوبة لدخول "البروتوكول" حيز التنفيذ، مضيفا أن التكلفة المقررة لتطبيقه تبلغ 20 مليون روبل سنويا، حسب موقع "روسيا اليوم".

وأوضح "بانكوف" أن الوثيقة تتناول المسائل المتعلقة بتمركز القوات الجوية في الأراضي السورية، وتأدية مهامها، إضافة إلى "مسائل الممتكلات المنقولة وغير المنقولة"، مشيرا أن "البروتوكول" يحدد صلاحيات العسكريين الروس والسوريين فيما يتعلق بحماية أماكن تمركز الطيران الروسي، دون أي تفاصيل إضافية.

وأشار أن الحراسة الخارجية والساحلية للقواعد الروسية تعود إلى صلاحيات الطرف السوري، في حين تقع مهام الحراسة وضبط الأمن الداخلي، إلى جانب الدفاع الجوي، على عاتق الضباط الروس.

وكانت روسيا أعلنت، منتصف كانون الثاني الفائت، أنها تنوي تطوير قواعدها الجوية والبحريةبمدينتي طرطوس واللاذقية، غربي سوريا، بإبقاء منظومتي الدفاع الجوي "إس ـ 400" و "بانتسر" لحماية القوات الجوية الروسية في مطار حميميم، وتطوير مدرج المطار، إضافة إلى إصلاح المدرج الثاني مع حلول فصل الربيع.

وسبق أن أكد مصدر في البرلمان الروسي، أن مدة الاتفاقية الموقعة بين روسيا والنظام ، لإقامة "قاعدة عسكرية بحرية" روسية في ميناء طرطوس تبلغ 49 عاماً، عقب مصادقة مجلس النواب الروسي"الدوما"، على اتفاقية لنشر القوات الجوية الروسية، بشكل دائم في سوريا، دون تحديد مدة بقائها، في قاعدة حميميم العسكرية باللاذقية.