(شو الكتالوك)… موالون غاضبون يطالبون بإيقاف برنامجٍ على قناة (سما) انتقد شبيحة الساحل


صفوان أحمد: المصدر

حلال انتقاد الجميع، ولكن أن تقترب من شبيحة الساحل، فذاك خطٌ أحمر، تجاوزه يكلّفك الكثير حتى لو كنت من الموالين أو من أبناء الساحل نفسه، وهذا ما حدث مع أول حلقةٍ بثتها قناة “سما” الفضائية الموالية، لأحد الهواة السوريين الكوميديين، والذي انتقد فيها شبيحة الساحل.

وغزت الصفحات الموالية أمس الخميس، تدويناتٌ تطالب بمحاسبة قناة “سما” الموالية، وإيقاف برنامج “شو الكتالوك” الذي يقدمه أحد الهواة السوريين المكوميديين ويدعى “محمود الحمش”، وكانت أولى حلاقته أمس بعنوان” شبيحتك يا وطن”، والتي انتقد فيها المظاهر التشبيحية اللي انتشرت في مناطق النظام خلال السنوات التي تلت اندلاع الثورة، وممارسات الشبيحة.

“قناة سما الطائفية”

وجاء انتقاد الحمش للشبيحة بلهجة أبناء الساحل، والذين يشكلون غالبية الشبيحة، وأكثرهم شراً على الأهالي، ما أثار غضب الموالين من أبناء الساحل، والذين طالبوا بإيقاف برنامجه، ومحاسبته باعتباره يسعى إلى “شيطنة طائفة معينة”، على حد تعبيرهم.

وتناقلت العديد من الصفحات الموالية منشوراً عنون بـ (قناة سما الطائفية)، وجاء فيه: “قناة سما تريد بطريقة من الطرق أن تظهر لك الطائفة العلوية بشكل أو بآخر أننا شبيحة وعفيشة… والخ”.

وأضاف “هذا المخلوق المرفق بالصور يدعى محمود الحمش شاب يقدم اليوم أول حلقة له على قناة سما ببرنامج “شو الكتلوك”، البرنامج ينتقد الفساد ومظاهر التشبيح بطريقة كوميدية، ولكن الكتلوك تبع البرنامج على الشكل التالي: الطائفية البحت عن طريق تغيير لهجته إلى لهجة أهل الساحل عندما يتكلم عن الشبيحة والمواكب، ودائماً جعفورة ابن المسؤول الي عم يقطع الطريق ويشبح عالعالم بساحة الميسات كما يزعم هذا المخلوق”.

ووجهت الصفحات الموالية رسالة إلى الحمش من خلال المنشور، جاء فيها: “المهم لنزيدك من الشعر بيت يا حمش، ابن الحلقي مو من الساحل، ابن وزير العدل الي دعس العساكر مو من الساحل، ابن طلاس مو من الساحل، آلاف الشبيحة مو من الساحل وفي كتير شبيحة من الشام بس حضرتك ماعم تشوف أو مابدك تشوف!”.

واعتبرت الصفحات الموالية ما تقدمه قناة سما “عهر إعلامي”، وأنه ليس بجديد عليها. وطلبت من المتابعين “معاً لإيقاف الندل محمود الحمش”، وأنشأ موالون صفحة على “فيسبوك” بهذا العنوان لمهاجمة الحمش.

وانتشرت في أوساط الصفحات الموالية هاشتاغات تهاجم الحمش وتدعوا إلى إيقاف برنامجه، منها (#قناة_سما_طائفية، #شو_الكتلوك_طائفي، #الساحل_اشرف_منكن، #لهجة_الساحل_لهجة_القاف_لهجة_الشرف_لهجة_المجد).

“الحمش” يرد

ورد محمد الحمش على الانتقادات التي وجّهت له في أول حلاقته على قناة “سما” بتدوينة نشرها على حسابه في “فيسبوك” عنونها بـ (السوريين طول عمرهن اخوة)، وقال فيها: “واللي بحاول يحكي كلمة غير هيك بيكون مو مربى، الحلقة الأولى من شو الكتلوك تخاطب المواطن البسيط، وانتقاد لبعض المظاهر اللي تكررت خلال السنين الماضية فقط لا غير، وأي حدا بيحاول يصطاد بالماء العكر فهاد قليل ناموس”.





المصدر