ماكرون يجدد تأكيده أن رحيل الأسد ليس شرطاً للحل في سوريا


وكالات _ مدار اليوم

جدّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تصريحاته بأنه لم يعد يشترط رحيل بشار الأسد، لإيجاد حل للقضية السورية.

وأكد الرئيس ماكرون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب في باريس أمس الخميس، أن بلاده غيرت سياستها تجاه سوريا في عهده، خلافًا لما اتبعه سابقيه نيكولا ساركوزي وفرانسوا هولاند في تمسكهما بشرط رحيل الأسد، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وقال ماكرون خلال المؤتمر الصحفي، “لقد غيرنا بالفعل العقيدة الفرنسية حيال سوريا، وذلك من أجل التمكّن من الحصول على نتائج والعمل بشكل وثيق جدًا مع شركائنا وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأشار إلى أن هدف فرنسا الرئيسي هو “القضاء على الإرهابيين” بغض النظر عن الدول التي قدموا منها.

وتابع ” في هذا الإطار فإنني لا أشترط رحيل بشار الأسد كثمن لمشاركة فرنسا، لأنني سجلت ملاحظة واحدة وهي أننا أغلقنا سفارتنا في دمشق منذ سبع سنوات واشترطنا رحيل الأسد دون الحصول على أي نتائج”.

كان ما يقارب 100 مثقف ومفكر وباحث فرنسي وسوري تقدموا برسالة مفتوحة، مطلع الشهر الجاري، وقعوا عليها انتقادًا لتصريح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السابق، المتغير من بشار الأسد.

واتهم الموقعون على الرسالة الرئيس الفرنسي بـ ”تسخيف شعب بأكمله، لأنكم لا ترون أنه قادر على أن ينتخب بنفسه خلفًا شرعيًا للأسد”.

ويعتبر هذا التصريح الثاني لماكرون خلال شهر حين، بعدما قال في مقابلةٍ مع صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية، في 22 حزيران الماضي، إنه لا يرى بديلًا شرعيًا للأسد، وأن فرنسا “لا تعتبره  عدوًا لفرنسا بل عدوًا للشعب السوري”.

ماكرون يجدد تأكيده أن رحيل الأسد ليس شرطاً للحل في سوريا




المصدر