محلي “الباب”: ندرس إستجرار مياه الفرات لمعالجة شح المياه بالمدينة


حلب _ مدار اليوم

أعلن مجلس مدينة الباب، أن هناك دراسة لاستجرار المياه من نهر الفرات من مدينة جرابلس لري المدينة والأراضي الزراعية، وذلك لحل مشكلة شح المياه فيها.

وأوضح مدير الخدمات في مجلس الباب المحلي محمد شيح ناجي، أن الدراسة، فيما لو نفذت، فستكون الحل الأنسب لمشكلة المياه، والتي سببها الأولق طع قوات الأسد المياه عن محطة عين البيضا الواقعة على بعد 9 كم من المدينة جنوباً.

واضاف ناجي، أنه وبإنتظار تنفيذ الدراسة، فسينتهون من بناء خزانين كبيرين في المدينة بسعة أربعة آلاف برميل، خلال الأسبوعين القادمين، بتكلفة تقدر بـ 40 ألف ليرة تركية (أي ما يعادل 11,400 دولار أمريكي)، مشيراً إلى أن المشروع لا يخدم أكثر من نصف السكان.

ولفت إلى أنهم في المجلس، سيقومون بجمع المياه وتعقيمها من آبار مياه خارج المدينة بسبب قلة المياه في الآبار داخلها وتلوث بعضها، وستوزع للأهالي بواسطة صهاريج، بسعر خمسة آلاف ليرة سورية لكل خمسة براميل، مشيراً إلى أن الحكومة التركية قدمت ستة صهاريج لنقل المياه للخزانات بعد تجهيزها.

ونوّه  ناجي إلى وجود أعطال كثيرة في شبكة المياه، فيما يرتبط إصلاحها بضخ المياه، ولا يستطيعون تحديد مكان الأعطال دون ضخها، لافتاً إلى أنهم سيعملون على إصلاح 30 خطاً متضرراً، إلى جانب خطة لإصلاح الخزان الرئيسي في المدينة من قبل منظمة تركية لم يسمها.

ويأتي طرح المجلس لحل مشكلة المياه بعد إصابة العشرات بحالات تسمم، أواخر شهر حزيران الفائت نتيجة تلوثها.

محلي “الباب”: ندرس إستجرار مياه الفرات لمعالجة شح المياه بالمدينة




المصدر