مصادر: تنظيم "الدولة" يستعيد السيطرة على حق نفطي شرق تدمر


سمارت-عبدو الفضل

قالت مصادر محلية لـ"سمارت"، اليوم الجمعة، إن تنظيم "الدولة الإسلامية " استعاد السيطرة على حقل الهيل النفطي شرق مدينة تدمر (215كم شمال شرق دمشق)، وسط سوريا.

وكان الناطق باسم "جيش مغاوير الثورة" التابع للجيش السوري الحر، ويدعى "أبو جراح"، أكد، مساء يوم أمس الخميس، سيطرت قوات النظام على موقع حقل الهيل النفطي، مشيراً أنه يحوي بناء إدارة لعدد من الحقول.

وأوضح "أبو جراح"، بتصريح خاص إلى "سمارت" أن أهمية حقل تأتي كونه يبعد حوالي 250 كم عن مدينة دير الزور، شرقي سوريا، إذ يعتبره النظام قاعدة عسكرية متقدمة له باتجاه المحافظة الشرقية.

وأضافت المصادر أن " التنظيم" استعاد السيطرة على حقل الهيل النفطي، إثر هجوم شنه مقاتليه من عدة محاور ، قتل على إثره أربعة عناصر للنظام، فيما تشهد المنطقة قصف مدفعي متبادل وغارات مكثفة للطيران الحربي .

وسبق أن سيطرتقوات النظام، يوم الأربعاء الماضي، على حقل "حايل" المجاور لحقل الهيل، بعد اشتباكات مع تنظيم "الدولة"، فيما لم توضح المصادر ، إذا ما استعاده التنظيم أيضا، مشيرة إلى استمرار الاشتباكات بالمنطقة.

ويسيطر تنظيم "الدولة" على مساحات من ريفي حمص وحماة الشرقيين والرقة ودير الزور، وسط وشرقي البلاد، كما يشن هجمات متكررة على مواقع قوات النظام في محيط مدينة تدمر الأثرية بهدف استعادتها، بعد أن سيطرتعليها الأخيرة، مطلع آذار الفائت.