وسائل إعلام: تجربة صاروخية روسية جديدة على السواحل السورية


سمارت-أمنة رياض

قالت وسائل إعلام روسية، اليوم الجمعة، إن سفن الأسطول البحري الروسي في البحر الأبيض المتوسط قرب السواحل السورية يستعد لإطلاق صواريخ جديدة خلال الأيام المقبلة.

وبحسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن بلاغ صادر من الأسطول، فإن الصواريخ قد تطلق أيام، 14و19و21 و26 و28، الشهر الجاري في الفترة ما بين الساعة الثامنة صباحا والسادسة مساء بتوقيت روسيا، في حين لم تحدد الجهة التي ستطلق عليها الصواريخ.

وسبق أن أعلنت روسيا، 23 حزيران الفائت، أنها استهدفت مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، بصواريخ من نوع "كاليبر"، من سفنها الحربية في البحر المتوسط.

وكذلك كانت سفن روسية استهدفت بصواريخ مجنحة مواقع لتنظيم "الدولة"، قرب مدينة تدمر شرق حمص، وسط البلاد، نهاية أيار الفائت.

وتدعم روسيا النظام حيث وبدأت التدخل العسكري المباشر في سوريا، نهاية أيلول العام 2015، واتخذت منقاعدة حميميم باللاذقية مركزا لها، ووقفت إلى جانب قواته في معاركها ضد كتائب إسلامية والجيش السوري الحر في عدد من المناطق السورية، إضافةً لدعمها معارك النظام ضد تنظيم "الدولة" في مناطق وسط وشرقي البلاد.

وكان مجلس الاتحاد الروسي صادق، منتصف تشرين الأول العام الفائت، على الاتفاقية التي وقعت مع نظام "الأسد" في سوريا، حول نشر مجموعة من القوات الجوية الروسية في سوريا، "إلى أجل غير مسمى"، والتي تسمح لروسيا باستخدام البنى التحتية والأراضي السورية دون مقابل.

ووقع كل من روسيا والنظام الاتفاقية، في 26 آب عام 2015، ليبدأ بعدها التدخل العسكري االروسي، وأحال الرئيس الروسي الاتفاقية، في 8 آب من العام 2016، إلى مجلس النواب الذي صادقعليها مطلع تشرين الأول 2016.