وقفة في تلبيسة بحمص احتجاجا على "إشاعات" عقد "تسوية" مع النظام بالمدينة


سمارت-أمنة رياض

نظم عدد من ناشطي ريف حمص الشمالي، اليوم الجمعة، وقفة احتجاجية في مدينة تلبيسة (13 كم شمال مدينة حمص)، وسط سوريا، تنديدا بـ"الإشاعات" المتداولة حول عقد "تسوية" مع النظام السوري في المدينة، بحسب صحفي متعاون مع "سمارت".

وقال الصحفي، إن الناشطين، أكدوا خلال الوقفة على أهداف الشعب السوري ومطالبه والاستمرار في الثورة السورية ضد النظام، كما أدانوا الأعمال التي يقوم بها الجيش اللبناني مؤخرا بحق السوريين في مخيمات اللجوء ببلدة عرسال اللبنانية.

ونفى المجلس المحلي لمدينة تلبيسة، قبل يومين، عقد أي "مصالحة" أو "تسوية" مع قوات النظام السوري، مقابل مد خطوط الكهرباء إليها.

وكانت جهات مدنية وعسكرية من المدينة، توصلت لاتفاق مع النظام، في كانون الأول 2016، يقضي بإيصال الكهرباء لمناطق النظام، وذلك بإصلاح خط التوتر، مقابل تنفيذ الأخير بنود لجنة التفاوض بحمص حول إخراج المعتقلات من سجونه، وتحييد المدنيين عن القصف من كلا الطرفين، إضافة لدخول قوافل المساعدات بانتظام وعدم عرقلتها، حيث لم يلتزم النظام بذلك.

ويعاني اللاجئون السوريون في لبنان منتشديدات أمنية وحوادث اعتداء متكررة، مع تعرضهم للاعتقال باستمرار على خلفية عدم حيازة أوراقية قانوينة، أو بدعوى التواصل مع جهات إرهابية، وشن الجيش اللبناني مؤخرا حملة اعتقالواسعة في عرسال، ليسلم لاحقا جثث عدد من اللاجئين لذويهم، قتلوا في سجنونه.