الدوما: القوات الجوية الروسية ستبقى في سوريا 49 عاماً


أعلن رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي، فلاديمير شامانوف، أن روسيا سوف تُبقي قواتها الجوية في سوريا لمدّة 49 سنة.

وقال شامانوف أمس الجمعة: “إن مجلس الدوما صادق على الاتفاقية العسكرية بين روسيا وسوريا، والتي تقضي بنشر مجموعة القوات الجوية الروسية في سوريا”، مؤكّداً أن وجود هذه القوات سيستمر لمدة 49 سنةً.

وأضاف شامانوف، “أن القاعدتين العسكريتين في طرطوس وحميميم في سوريا من شأنهما أن تساهما في استقرارٍ يحدّ من الفوضى التي كانت موجودة في سوريا، وتمنعا من امتداد الأزمة والحرب السورية إلى مناطق أخرى”، على حد تعبيره.

بدوره أعلن نائب وزير الدفاع الروسي نيقولاي بانكوف، في خطاب أدلى به أمام نواب مجلس الدوما، أن المصادقة على الاتفاقية ستتيح لسلاح الجو الروسي إجراء عملياته في سوريا بصورة أكمل، مضيفاً أن دمشق أبلغت موسكو باستكمال جميع الإجراءات التمهيدية المطلوبة لدخول البروتوكول حيز التنفيذ.

وقال بانكوف إن الوثيقة تنص على أن الحراسة الخارجية والساحلية للقواعد الروسية تعود إلى الطرف السوري، بينما تقع مهمات الحراسة وضبط الأمن الداخلي، إلى جانب الدفاع الجوي، على عاتق الضباط الروس.

من جهته أشار رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب، ليونيد سلوتسكي إلى أن البروتوكول الموقّع يحدد فترة مهمة القوات الجوية الروسية في سوريا بمدة 49 سنة مع إمكان تمديدها 25 سنة إضافيةً.



صدى الشام