(العليا للمفاوضات) تجتمع من جنيف مع فعاليات الغوطة الشرقية


المصدر: رصد

اجتمع وفد الهيئة العليا للمفاوضات مع فعاليات من الغوطة الشرقية، عبر دائرة تلفزيونية خاصة بتنسيق من فريق تطورات جنيف، وذلك للوقوف على أبرز التطورات الميدانية في المنطقة.

وقال الحضور من الغوطة إن نظام بشار الأسد مستمر في قصف المدنيين، مشيرين إلى أن أكثر مدن الغوطة تعرضًا للقصف هي دوما، مؤكدين أن دعوى النظام وروسيا بوجود جبهة النصرة في المنطقة كذب وافتراء، بحسب الموقع الرسمي للهيئة.

وأضافوا أن النظام قصف كل المراكز الطبية والمستشفيات الميدانية في الغوطة، ويمنع وصول المساعدات الطبية إلى الأهالي، ما يهدد بانهيار الوضع الصحي في المنطقة. وطالبوا الوفد بوضع الملف الطبي ضمن أولوياته وطرح معاناة السوريين هناك ضمن اجتماعاته مع الأمم المتحدة.

في المقابل، قال محمد علوش عضو الوفد المفاوض في جنيف، إن الملف الطبي ضمن أولويات الوفد بالفعل، كما أن الوفد يبذل قصارى جهده من أجل تأمين المساعدات الطبية للسوريين.

وأضاف علوش أن الوفد يؤكد على أن اتفاق وقف إطلاق النار يجب أن يشمل الأراضي السورية كافة، وليس فقط جنوب سورية، مشددًا على أهمية الغوطة بالنسبة للمعارضة، ومشيدًا في الوقت عينه بتضحيات وصمود الثوار على الجبهات.

كما قال يحيى العريضي، عضو الوفد المفاوض، إن النظام لم يُغير من سياسته الأمنية منذ بدء الثورة السورية، وأنه “ماضٍ في أسلوبه الإجرامي وتطبيقه لشعار أحكمها أو أدمرها”.

واعتبر العريضي أن النظام يستخدم في سياسته الخبث الإيراني والإجرام الروسي، وحتى اللحظة هو غير جاد في الدخول بالعملية السياسية وإنهاء معاناة الشعب السوري.

وأكد الحضور من الغوطة أنهم يدعمون الوفد في جولة المفاوضات الجارية، معبرين عن ثقتهم بوطنية وصدق الوفد في السعي إلى تحقيق أهداف الشعب السوري.

وكان وفد الهيئة العليا عقد الثلاثاء اجتماعاً مع المجلس المحلي لمحافظة درعا للوقوف على أبرز التطورات الميدانية وخاصة الاتفاق الأخير حول الجنوب.





المصدر