رسالة من تركمان سوريا إلى ديمستورا: يجب إشراكنا في الدستور الجديد


زيد المحمود: المصدر

وجهت الكتلة الوطنية التركمانية السورية رسالةً تحذيرية إلى المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، تطالبه بمراعاة دور التركمان السوريين، وأنهم طرفٌ أساسيٌّ في المعارضة السياسية والعسكرية، وعدم الانحياز لطرفٍ على حساب طرف.

ولفتت الرسالة إلى أن تركمان سوريا يفوق تعدادهم ثلاثة ملايين ونصف المليون نسمة، وهم متوزعون في مختلف أنحاء سورية، وبخاصة في المناطق الشمالية (حلب والرقة) والوسطى (حمص وحماة) والساحلية (اللاذقية وطرطوس) والجنوبية (دمشق والقنيطرة).

وطالبت الكتلة تركمان سوريا من المبعوث الدولي “عدم الانحياز لطرف على حساب طرف آخر سواء العرب أو التركمان أو الأكراد أو السريان أو غيرهم، لأننا نتطلع إلى المساواة التامة بين كل أطياف الشعب السوري دون استثناء”.

ولفت رئيس الكتلة عدنان أشقر في رسالته إلى أن “الشعب السوري بكل أطيافه قد بذل تضحيات كبيرة في سبيل نيل حريته وخلاصه من ظلم النظام الشمولي الذي يعانيه منذ عقود عدة”، معرباً عن أمله أن يحصل التركمان على حقوقهم القومية والسياسية والثقافية في الدستور الجديد، وأن يشارك ممثلو الشعب التركماني السوري في صياغة هذا الدستور.

رسالة تركمان سوريا الى ديمستورا

السيد استيفان ديمستورا المبعوث الخاص بالملف السوري

تحية وبعد

إننا نبعث إليكم هذه الرسالة باسم تركمان سورية الذين يفوق تعدادهم ثلاثة ملايين ونصف المليون نسمة، وهم متوزعون في مختلف أنحاء سورية، وبخاصة في المناطق الشمالية (حلب والرقة) والوسطى (حمص وحماة) والساحلية (اللاذقية وطرطوس) والجنوبية (دمشق والقنيطرة).

وعليه فإننا نؤكد لفخامتكم أن التركمان مكوِّن رئيسي من مكونات المجتمع السوري، وبالتالي هم طرف أساسي في المعارضة السورية بركنيها السياسي والعسكري على حدٍّ سواء.

ونودُّ أن نعرب لكم عن شكرنا العميق لجهودكم المبذولة من أجل حل النزاع الذي تشهده الساحة السورية، ونأمل منكم سعيكم لإيجاد الحل السياسي العادل في الأزمة السورية، كما نرجو عدم الانحياز لطرف على حساب طرف آخر سواء العرب أو التركمان أو الأكراد أو السريان أو غيرهم، لأننا نتطلع إلى المساواة التامة بين كل أطياف الشعب السوري دون استثناء. وذلك لأن الشعب السوري بكل أطيافه قد بذل تضحيات كبيرة في سبيل نيل حريته وخلاصه من ظلم النظام الشمولي الذي يعانيه منذ عقود عدة. لذا نرجو أن يحصل التركمان على حقوقهم القومية والسياسية والثقافية في الدستور الجديد، وأن يشارك ممثلو الشعب التركماني السوري في صياغة هذا الدستور. وشكرًا

عدنان أشقر

رئيس الكتلة الوطنية التركمانية السورية





المصدر