سعد الحريري: لن نجبر اللاجئين السوريين على العودة إلى سوريا


سمارت-عمر سارة

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، اليوم الجمعة، في اجتماع اللجنة التوجيهية العليا للنازحين، أن الحكومة اللبنانية لن تجبر اللاجئين السوريين تحت أي ظرف من الظروف على العودة إلى سوريا.

وقال "الحريري"، أنهم يدعمون العودة السريعة والآمنة للاجئين السوريين، ولكن وفقا للقانون الدولي وبالتنسيق مع الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، حسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وأضاف "الحريري"، أن العمل لا يزال جاريا منذ مؤتمري لندن وبروكسل للتخفيف من تأثير "أزمة اللاجئين السوريين على لبنان" معتبرا أن تزايد التوترات بين السوريين واللبنانيين "تؤكد تعب المجتمع المضيف وتثبت ضرورة دعم المجتمعات المضيفة".

وكان عاد، يوم 12 تموز الجاري، 300 لاجئ سوري من مخيم في بلدة عرسال، شمالي شرقي لبنان، إلى بلدة عسال الورد، بريف دمشق، على الحدود السورية اللبنانية.

يأتي ذلك بعد عمليات أمنيةومداهمات لمخيمات اللاجئين السوريين من قبل الجيش اللبناني، أدت لمقتل عدد من اللاجئين، واعتقال مئات آخرين، قتل منهم عشرة أثناء فترة الاعتقال، فيما قال حقوقيون لبنانيون، إن القتلى ظهرت على أجسادهم آثار تعذيب.

وكان الرئيس اللبناني الجديد ميشال عون كلف، يوم 3 تشرين الثاني 2016، رئيس تيار المستقبل سعد الحريري بتشكيل الحكومة بعد تسميته من قبل أغلبية النواب ما عدا كتلة ميليشيا "حزب الله".