منظمة تدرب أعضائها على إزالة الألغام في المناطق الخاضعة لـ"الإدارة الذاتية"


سمارت-بدر محمد

قالت "منظمة روج آفا" لمكافحة الألغام والعاملة في مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" الكردية، اليوم السبت، إنها أنهت تدريب دفعة من أعضائها على تقنيات وآليات تفكيك جديدة للألغام في مدينتي رأس العين وعين عيسى، شمال مدينة الرقة، شمالي شرقي سوريا.

وأوضح نائب رئيس المنظمة، هفال تيران، في تصريح لمراسل "سمارت"، أن 14 عضوا من أصل 63 أنهوا، أمس الجمعة، الدورة تدريبية في مدينتي رأس العين (70 كم شمال شرق) وعين عيسى (50 كم شمال)، مدتها 15 يوما، "تهدف إلى زيادة خبراتهم والتعرف على تقنيات وآليات تفكيك جديدة للألغام، من قبل خبير دولي، حيث منح كل عضو شهادة ومعدات لكشف وإزالة الألغام".

ولفت، أن 14 عضوا آخرا يحضّرون لتلقي دورة تدريبية جديدة، من قبل مدرب دولي، في مجال إزالة الألغام ترعاها منظمة "ماج (MAG)" البريطانية.

وبين "تيران"، أن عملهم سيتركز في شرق وجنوب مدينة الرقة، ومحيط مدينة عين عيسى.

وتعتبر المنظمة محلية غير حكومية وغير ربحية، مختصة في مجال إزالة الألغام، تأسست في شهر آب 2016، بعد حصولها على ترخيص من "الإدارة الذاتية"، واستطاعت إزالة 8545 لغما وفق "تيران".

وسبق أن قتل ثلاثة مدنيين، يوم الخميس الماضي، بانفجار لغم أرضي في قرية الصالحية قرب مدينة القامشلي، كما قتل وجرح عدد من المدنيين، في محافظة الرقة، جراء انفجار ألغام أرضية زرعها تنظيم "الدولة الإسلامية"، في المناطق التي سيطر عليها سابقا، قبل انسحابه منها.