تراجع إنتاج الباذنجان في مدينة جسر الشغور بإدلب بسبب موجة الحر (فيديو)


سمارت-رائد برهان

قال صحفي متعاون مع "سمارت"، اليوم الأحد، إن إنتاج ثمرة الباذنجان تراجع إلى النصف في مدينة جسر الشغور (32 كم غرب إدلب)، شمالي سوريا، بسبب موجة الحر الأخيرة وانتشار الأمراض.

وأوضح الصحفي، أن المزارعين يعانون من صعوبة علاج الأمراض التي تصيب الثمرة، وخاصة "اللفحة النارية" و"الأكروز"، بسبب عدم وجود الأدوية والمبيدات الحشرية المناسبة، فضلا عن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.

من جانبه، قال مسؤول زراعي في المدينة، ويدعى "ابراهيم سليمان"، إن نسبة انخفضت حتى 45 بالمئة، بعد أن كانت تصل إلى ثمانين بالمئة العام الماضي، بسبب العوامل الجوية وقلة الأدوية.

وقال المزارع أحمد المحمود إنه أنفق نحو ستين ألف ليرة سورية، لرش أرضه البالغ مساحتها عشرة دونمات، بالمبيدات الحشرية، بعد إصابة محصوله بـ"اللفحة النارية"، إضافة إلى تكاليف المحروقات اللازمة للسقاية والرش.

وتسببت موجة الحر الشديدة التي تضرب البلاد منذ بداية الأسبوع الجاري، بأضرار كبيرة على المحاصيل الزراعية، ووفاة عدد من المدنيين، وإصابة آخرين بضربات شمس، وسط انقطاع متكرر للتيار الكهربائي عن أغلب المناطق.

ويعاني المزارعون في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام من عدة صعوبات، أبرزها القصف وارتفاع تكاليف الزراعة والحصاد، ما تسبب بتراجع ملحوظ في كمية الإنتاج مقارنة بالسنوات السابقة.