منظمة تطلق مشروعا خدميا اجتماعيا في منطقة أريحا بإدلب يوفر 265 فرصة عمل


سمارت-أمنة رياض

أطلقت منظمة "People In Need" مشروعاً خدمياً اجتماعياً تحت اسم "النقد مقابل العمل"، بمنطقة أريحا (15 كم جنوب مدينة إدلب)، شمالي سوريا، يوفر 265 فرصة عمل، بحسب صحفي متعاون مع "سمارت".

وقال مدير المكتب الإغاثي للمجالس المحلية في "جبل الزاوية وسهل الروج"، فياض اليعقوب، بتصريح إلى الصحفي، إن المشروع أطلق بالتعاون معهم، ويشمل 28 قرية في منطقة أريحا، فيما ينتقى المجلس الأشخاص المستفدين وفقا لأوضاعهم المعيشية.

وأضاف "اليعقوب" أن المشروع يمتد لمدة ثلاثة أشهر، ويقدم خدمات نظافة في الطرقات والمرافق العامة بالمنطقة، مشيراً أن العمال يعملون لخمسة أيام في الأسبوع، بأجر يومي يبلغ 4 دولارات أمريكية (ما يعادل ألفي ليرة سورية).

وأشاد عدد من العمال بالمشروع، في حديث مع الصحفي، معتبرين أن "المشاريع المماثلة لـ"النقد مقابل العمل"، أهم من المشاريع الإغاثية، كما عبروا عن أملهم بزيادة الأجور المقدمة لهم، مقابل الغلاء المعيشي في مناطقهم.

ونفذت عددة مشاريع مماثلة في محافظة إدلب، خلال الأسابيع الفائتة، منها مشروع "النقد مقابل العمل" في بلدة كفرسجنة، الذي أمن 121 فرصة عمل، سبقه مشروع "ربيع إدلب"، الذي أطلقه المجلس المحلي في مدينة إدلب، بالتعاون مع منظمة "بنفسج"، ووفر خلاله فرص عمل لـ1500 شخص.

وتستغل منظمات المجتمع المدني ومؤسسات الإدارة المحلية، الهدوء النسبي الذي تشهده سوريا، بعد إبرام اتفاق مناطق "تخفيف التصعيد"، من خلال إطلاق عدد من المشاريع وافتتاح مراكز، تعنى بالخدمات العامة والمرأة والطفل، مثل تدريب النساء على الصحافة، وافتتاح مراكز صحية مختصة للكبار، وأخرى تعنى برعاية الأطفال الصحية.