بيروت تعتزم “تأمين” جرود عرسال


جيرون

يتصاعد الحديث عن نية الجيش اللبناني شنّ عملية عسكرية، في منطقة جرود عرسال، لطرد مقاتلي (هيئة تحرير الشام) وبعض فصائل الجيش الحر من المنطقة؛ الأمر الذي يثير مخاوف في صفوف الناشطين من أن يتخذ الجيش اللبناني الحملةَ المزعومة ذريعةً لانتهاكات جديدة، بحق اللاجئين السوريين في مخيمات عرسال.

وقد نقلت وكالة الأنباء التركية (الأناضول)، عن الخبير العسكري اللبناني العميد المتقاعد ناجي ملاعب، قولَه: إن “عملية الجيش اللبناني المزمعة لا علاقة لها بمخططات أي طرف، وإنما ترتبط بالسيادة اللبنانية”.

وأضاف أن “الجيش ليس معنيًا بمعارك في الداخل السوري، الجيش معني فقط بالدفاع عن القرى اللبنانية، وهو ما يقوم به بشكل ثابت ودائم”. على حد تعبيره.

وعبّر ناشطون سوريون ولبنانيون عن مخاوفهم من أن يشن الجيش، بإيعاز من “حزب الله” الذي يحتكر القرار اللبناني حملةَ دهم جديدة على مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال. وذكرت صفحات، على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، أن الصمت الدولي عن انتهاكات السلطات اللبنانية بحق اللاجئين السوريين قد يدفع إلى ممارسة مزيد من الانتهاكات. وما يزال مصير نحو 400 سوري، ممّن اعتقلهم الجيش في حملته الأخيرة، مجهولًا.




المصدر