وكالة: مسؤول كردي عراقي شبه متأكد من وجود البغدادي حيا في الرقة


سمارت-رائد برهان

قال مسؤول أمني رفيع المستوى من إقليم كردستان العراق، اليوم الإثنين، إنه شبه متأكد بأن زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية"، الملقب بـ"أبو بكر البغدادي"، لا يزال على قيد الحياة، في مدينة الرقة، شمال شرقي سوريا، حسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وأوضح القيادي في "جهاز مكافحة الإرهاب"، لاهور طالباني، إن لديهم معلومات بأن "البغدادي" ما يزال حيا، ما يجعلهم واثقين بذلك بنسبة 99 بالمئة، مضيفا "لا تنسوا جذوره الممتدة منذ تواجد تنظيم القاعدة في العراق، إنه يعلم ما يفعل جيدا".

وتوقع "طالباني"، أن تنظيم "الدولة" سوف يلجأ إلى شن "حرب العصابات على غرار ما فعله تنظيم القاعدة"، ولكن بشكل أعنف، وذلك عقب خسارته مساحات كبيرة من مناطق سيطرته في سوريا والعراق.

وقال وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، الجمعة الماضي، إن بلاده لا يمكنها تأكيد مقتل "البغدادي"، مفترضا "بقائه على قيد الحياة حتى إثبات العكس".

وأعلن المدعو "عواد علي ابراهيم البدري"، عراقي الجنسية، والملقب بـ"أبو بكر البغدادي"، إقامة "الدولة الإسلامية"، في عام 2014، من جامع النوري بمدينة الموصل العراقية، التي أعلنت القوات العراقية السيطرة عليها هذا الأسبوع.

وانتزع عناصر التنظيم مساحات واسعة من سوريا والعراق، خلال ذلك العام، لتنحسر رقعة سيطرتهم، خلال العامين الماضي والحالي، مع تقدم القوات المدعومة من التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، في البلدين.

وفي سوريا، يدعم التحالف "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، التي تقودها "وحدات حماية الشعب" الكردية، خلال حملتها ضد التنظيم في مدينة الرقة، أبرز معاقله في البلاد، والتي استطاعت خلالها، من السيطرة على أحياء عدة حتى الآن.