أمريكا وروسيا تعدان لاتفاق هدنة جديد في سوريا.. وهذه المناطق التي يشملها


نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصدر وصفته بالمطلع، أن روسيا والولايات المتحدة قد تعلنان هدنة ثانية في سوريا، في منتصف أغسطس/ آب المقبل، لتشمل ريف حمص والغوطة الشرقية.

وأوضح المصدر، أن خبراء من أمريكا وروسيا، يجرون مشاورات في إحدى العواصم الأوروبية حول هذا الموضوع، وتوقع أن يتم الإعلان عن الهدنة قبل الجولة القادمة من مفاوضات أستانا، المقررة في نهاية الشهر القادم.

 ورجح أن يبدأ سريان وقف إطلاق النار، في حدود 14- 15 من الشهر المقبل. مشيراً إلى أن الهدنة ستشمل "على الأرجح" حمص، وربما الغوطة الشرقية.

بعد مرور أكثر من 4 سنوات على حصار قوات النظام والميليشيات الموالية لها، للمعقل الرئيسي للمعارضة السورية في الغوطة الشرقية بريف دمشق، تبدو الأزمة الإنسانية في أوج صورها، مع إحكام الحصار وإغلاق معظم الأنفاق التي كانت تمثل "شريان الحياة" الوحيد لأكثر من 400 ألف نسمة يعيشون تحت الحصار.

وتعرضت الغوطة الشرقية نتيجة عمليات القصف إلى دمار كبير في المنازل والبنى التحتية، فيما خسر العديد من سكانها منازلهم وأماكن عملهم، بعدما كانت المنطقة تعد من أنشط الأماكن التجارية والاجتماعية في محيط العاصمة.

وزادت الظروف المعيشية فيها صعوبة بسبب الحصار المفروض عليها، وأصبحت المراكز التجارية في المنطقة شبه متوقفة، وأشد ما يعاني منه المدنيون المحاصرون، نقص الوقود وانقطاع الكهرباء.

يذكر أن الاتفاق حول إعلان نظام وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا، الذي يشمل محافظات درعا والقنيطرة والسويداء، تم الإعلان عنه بعد أن أجرى الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، ونظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، لقائهما الأول، الذي عقد يوم 07/07/2017 في هامبورغ الألمانية على هامش قمة دول الـ20.




المصدر