سعد الحريري: الجيش اللبناني سينفذ عملية في جرود عرسال شرق لبنان


سمارت-هبة دباس

أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، اليوم الثلاثاء، عن عملية مرتقبة للجيش اللبناني في جرود عرسال شرق لبنان، وسط مطالبة بعض النواب اللبنانيين بإقالة وزير الدفاع على خلفية الأحداث السابقة.

ونقلت "الوكالة الوطنية للإعلام" الرسمية، عن "الحريري" قوله خلال جلسة في مجلس النواب إنه "لا يوجد تنسيق بين الجيشين السوري واللبناني الذي سيقوم بعملية مدروسة والحكومة تعطيه الحرية"، دون الإفصاح عن موعد العملية وهدفها.

وطالب أحد النواب خلال الجلسة بإقالة وزير الدفاع اللبناني، يعقوب الصراف، على خلفية الأحداث الحاصلة في المنطقة، فيما طالب آخر بتوضيح ماهية العملية والمشاركين فيها حيث أن "هناك مجموعات مسلحة تتبع لأحزاب لبنانية تقول إنها ستخوض المعركة"، حسب ما نقلت الوكالة.

ويتقاسم السيطرة على جرود عرسال كل من "سرايا أهل الشام" التابعة للجيش السوري الحر وتنظيم "الدولة الإسلامية" و"هيئة تحرير الشام"، حيث قال مصدر خاص لـ"سمارت" إن "أهل الشام" توصلت لـ"تفاهم" مع الجيش اللبناني بتحييد مواقعانتشارها في جرود فليطة ومحيطها عن أي عملية عسكرية يشنها، في حين يعتبر وادي نيرة وجرود قارة محسوبان على مواقع للتنظيم.

وكان الجيش اللبناني شن حملة اعتقالاتواسعة في مخيم للاجئين السوريين في عرسال، قتلواعتقل إثرها عدد من اللاجئين بعضهم قتل تحت التعذيب، وسط مطالب من منظمات حقوقيةودولبفتح تحقيق حول مقتل اللاجئين، وتأمين حماية لهم في لبنان.