مسؤول روسي: هناك إمكانية لمحادثات روسية ــ أمريكية حول هدنة ثانية في سوريا


سمارت-محمد الحاج

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الثلاثاء، إن هناك إمكانية لعقد لقاء روسي-أمريكي للاتفاق حول هدنة ثانية في سوريا.

وتوصلت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والأردن، الأسبوع الفائت، لاتفاق "تخفيف التصعيد" في محافظات درعا والقنيطرة والسويداء، حيث خرق النظام الاتفاق بعد ساعات من دخوله حيز التنفيذ.

​وأضاف "ريابكوف"، أنه "بقدر ما يكتسب العمل ديناميكية مع الولايات المتحدة الأمريكية، حول مناطق تخفيف التصعيد في سوريا و محادثات الآستانة، تتشكل خبرة محددة وإمكانية للاستمرار بتعميق الاتصالات المتعلقة بالأمر"، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

ونقلت الوكالة، عن مصدر مقرب من المحادثات السورية، لم تسمه، قوله إن روسيا والولايات المتحدة "قد" تعلنان هدنة ثانية في سوريا، منتصف آب المقبل، بعد أن يجري خبراء أميركيون وروس مشاورات في إحدى العواصم الأوروبية، فيما رجح أن تشمل الهدنة حمص، وسط البلاد، وغوطة دمشق الشرقية، جنوبيها.

وكان الرئيس الفرنسي قال، قبل أيام، إنه طلب مع نظيره الأمريكي، من دبلوماسيين إعداد "مبادرة ملموسة" في الأسابيع القادمة بشأن مستقبل سوريا، فيما ذكرت وكالات أنباء روسية، أن "ترامب" كشف عن عمل يجري بهدف التوصل لاتفاق بشأن هدنة جديدة في سوريا.

وأدلىوزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قبل أيام، بتصريحات حول ضرورة توسعة اتفاق وقف إطلاق النار جنوب سوريا، ليشمل كامل مناطق اتفاق "تخفيف التصعيد" الأخرى، سبقه تصريح مماثل للمتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، على اعتبار إيران إحدى الدول الموقعة على الاتفاق مع تركيا وروسيا.