عشرات الضحايا بقصف جوي ومدفعي وانفجارات في أحياء الرقة


سمارت-بدر محمد

قالت مصادر عدة، ليلة الثلاثاء- الأربعاء ، إن 78 مدنيا، قتلوا وجرحوا، إثر قصف جوي ومدفعي وانفجار لغم، على مدينة الرقة وريفها، شمالي شرقي سوريا، خلال اليومين الماضيين.

وأوضحت وسائل إعلام تنظيم "الدولة الإسلامية" وناشطون على صفحاتهم في وسائل التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن ثمانية مدنيين قتلوا وجرح 43 آخرون، إثر قصف طائرات حربية يرجح أنها للتحالف الدولي بـ "الفوسفور الأبيض"، وآخر مدفعي لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، على أحياء مدينة الرقة، خلال الـ 48 ساعة الماضية.

وذكر الناشطون، أن 12 مدنيا قتلوا بينهم نساء وأطفال، جراء قصف طائرات حربية يرجح أنها للتحالف، على منازل المدنيين في قرية زور شمر (45 كم شرق مدينة الرقة)، مساء أمس الثلاثاء.

كما قالت وسائل إعلام تابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية"، أن امرأة وطفلة قتلتا، وجرح سبعة آخرين، برصاص قناصة "قسد"، قرب حي أبو الهيس شرق المدينة.

ومن جانبها، أفادت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، على حسابها في تطبيق "تلغرام"، أن ستة مدنيين قتلوا، إثر انفجار لغم أرضي، أثناء محاولتهم التنقل من حي الدرعية إلى حي الطيار غربي المدينة، وأضافت، أن عناصرها تمكنوا من تحرير 25 مدنيا كانوا محاصرين في حي الرقة القديم.

وتفيد مصادر طبية ومحلية لـ"سمارت"، بشكل شبه يومي، عن مقتل وجرح مدنيين في مدينة الرقة، منذ إعلان "قسد" بدء عملية السيطرة عليها، كان آخرها، يوم الأحد الماضي، حيث قتل سبعة مدنيين وجرح آخرون، بقصف جوي يرجح أنه للتحالف الدولي وآخر مدفعي لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، على مدينة الرقة، سبقه بأيام قصف مماثل، أسفر عن مقتل وجرح نحو 35 مدنيا في أحياء عدة.

ومنذ بدء اقتحامالمدينة، في السادس من حزيران الماضي، ارتفعتحصيلة الضحايانتيجة تكثيف "قسد" والتحالف قصفهما على أحيائها والقرى المجاورة لها، كما اعترفالأخير باستخدام مادة "الفوسفور الأبيض" في القصف، وسط اتهام"الأمم المتحدة" لـ"قسد" بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين