"الائتلاف": ندين الجرائم الروسية ضد المدنيين في الرقة وديرالزور


سمارت-أمنة رياض

أدان الائتلاف الوطني السوري، اليوم الخميس، القصف الجوي "الروسي" على محافظتي الرقة ودير الزور، شرقي وشمالي شرقي سوريا، والذي أسفر خلال الأيام الماضية عن مقتل وجرح العشرات من المدنيين.

وقال "الائتلاف"، في بيان، نشره على موقعه الرسمي، إن الطائرات الحربية الروسية ارتكبت مجزرة في بلدة عياش غرب دير الزور، أسفرت عن مقتل 15 مدنيا، بينهم عائلة واحدة، إضافة لمجزرة أخرى في حي سيف الدولة بمدينة الرقة، واثنتين في بلدات معدان وزور شمر بريفها، ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات.

وكان ناشطون قالوا، أمس الأربعاء، إنعشرات المدنيين قتلوا وجرحوا، بقصف جوي يرجح أنه لسلاح الجو الروسي، على قرية عياش ( 12 كم غرب مدينة دير الزور)، والخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وكانت مصادر عدة قالت، قبل يومين، إن78 مدنيا قتلوا وجرحوا، إثر قصف جوي ومدفعي وانفجار لغم، على مدينة الرقة وريفها.

وأضاف "الائتلاف"، إن القصف الروسي خرق للقانون الدولي، مردفا "روسيا تتخذ التنظيم، حجة لتبرير جرائمها ضد الإنسانية والمدنيين السوريين، وتكرر جرائمها المباشرة والمتعمدة من خلال خطة تسعى لاستغلال العجز الدولي الذي اختار الانتظار، ريثما ينتهى المحتلون من ارتكاب الجرائم".

وتدعم روسيا قوات النظام السوري عسكرياً في معاركها ضد الكتائب الإسلامية والجيش السوري الحر، وتنظيم "الدولة" من خلال الإسناد الجوي والخبراء والجنود، كما دعمت النظام سياسياً باستخدامها حق النقض (الفيتو) سبع مرات، ضد قرارات في مجلس الأمن الدولي، تدينه وتتخذ خطوات عقابية بحقه.

وسبق أن اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش"،روسيا وقوات النظام بتنفيذ هجماتتستخدم ذخائر عنقودية في سوريا، وأسلحة محرمة دوليا، ما أسفر عن مقتل وجرح مدنيين.