“الزنكي” تعلن انفصالها عن “تحرير الشام”


أعلنت حركة “نور الدين الزنكي”، انفصالها عن “هيئة تحرير الشام” نتيجة عدم موافقة الأخيرة على المبادرة الساعية لوقف إطلاق النار في شمالي سوريا.

وقالت الحركة في بيانٍ لها اليوم الخميس: “إن قرار انفصالها عن الهيئة يعود إلى عدم تحكيم الشريعة التي بُذل الغالي والنفيس لتحقيقها”.

وأوضحت أنَّ عدم تحكيم الشرع تجلّى في عدّة مواقف يأتي على رأسها تجاوز لجنة الفتوى في الهيئة، وإصدار بيان عن المجلس الشرعي دون علم أغلب أعضائه، إضافةً إلى عدم القبول بالمبادرة التي أطلقها العلماء ليل أمس والتي تسعى إلى وقف إطلاق النار، فضلاً عن تجاوز مجلس شورى الهيئة واتخاذ قرار بمقاتلة “حركة أحرار الشام”، علماً أنَّ تشكيل الهيئة بُني على أساس عدم البغي على الفصائل.

وأضافت حركة “الزنكي” أنها كانت سبّاقة إلى مشاريع الاندماج في الثورة السورية، ولم تُبالِ بالأصوات التي نادت بمنع الاندماج، وذلك في سبيل تحقيق وحدة الصف.

وختمت البيان بمعاهدتها السوريين على المضي قُدماً في تحقيق أهدافهم المتمثّلة بإسقاط النظام وتحكيم شرع الله على الأرض السورية.

وكانت مجموعة من علماء الدين أطلقت مبادرة تهدف إلى وقف إطلاق النار بين “حركة أحرار الشام” و”هيئة تحرير الشام” في الشمال السوري، وأعلن الشيخ توفيق شهاب قائد “حركة الزنكي” عن موافقته الفورية على المبادرة، غير أن الهيئة رفضتها.

يُذكر أن معارك عنيفة تدور منذ أمس الأول بين “الهيئة” و”أحرار الشام”، وبلغت ذروتها أمس الأربعاء في عدّة قرى بريف إدلب.



صدى الشام