ما حقيقة طرح نظام الأسد لعملة معدنية من فئتي 50 و100 ليرة؟


قال حاكم مصرف سوريا المركزي دريد درغام، إنه لا صحة لما نشرته وسائل إعلام وصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي، حول طباعة عملات معدنية من فئتي الـ50 ليرة والـ100 ليرة.

واعتبر درغام في تصريح نقلته صحيفة "الوطن" الموالية لنظام بشار الأسد، اليوم الخميس، أن ما أثير على شبكة الانترنت "غرضه التشويش على عمل المصرف".

وأضاف أن الصور "التي تتداولها صفحات التواصل الاجتماعي لفئتي الـ50 ليرة والـ100 ليرة المعدنية قد تم إنجازها عبر برامج التصميم والتعديل على الصور بوساطة الكمبيوتر، مثل الفوتوشوب، وهي واضحة بشكل كبير، وعملياً لم يقم المصرف المركزي بطباعة أي عملة معدنية لهاتين الفئتين".

وكان التقرير الاقتصادي لمركز الدراسات والأبحاث "مداد" المؤيد لنظام الأسد، كشف الثلاثاء 12 يوليو/ تموز 2017 أن الليرة السورية شهدت تراجعاً في الآونة الأخيرة، وعزا ذلك إلى الحالة النفسية وموجة التساؤلات، والتشكيك بالسياسة النقدية، ومعدلات التضخم التي انتابت الكثيرين جراء إصدار الـ2000 ليرة.

وبحسب ما جاء في موقع "الخبر" الموالي للنظام في خبر تحت عنوان "مركز مداد: بعد صدور ال 2000 ليرة الآراء تتباين..والليرة تتراج"، فقد حدد المركز في تقريره أسباباً أخرى لتراجع الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، كان منها تعافي الدولار الأمريكي نسبياً مقابل العملات الرئيسية في الأسواق المالية العالمية، إضافة إلى "استغلال المضاربين للأحداث الأمنية المفاجئة في العاصمة دمشق".

الجدير بالذكر أن المصرف المركزي التابع للنظام، كان قد طرح في 30 يونيو/ حزيران من عام 2015، كمية من الأوراق النقدية منها فئة الألف ليرة الجديدة، وفئة الخميس ليرة، والمئتي ليرة، والمئة  ليرة.




المصدر