مصدر: حركة "الزنكي" أرسلت 8 آلاف مقاتل لمؤازرة "أحرار الشام" في معبر باب الهوى


سمارت-هبة دباس

قال مصدر مطلع لـ"سمارت"، اليوم الخميس، إن حركة "نور الدين الزنكي" أرسلت ثمانية آلاف مقاتل لمؤازرة حركة "أحرار الشام الإسلامية" في معبر باب الهوى عند الحدود السورية التركية، شمال إدلب.

وأضاف المصدر الذي رفض ذكر اسمه لأسباب أمنية، أن حشود "الزنكي" جاءت عقب توجه حشود عسكرية لـ"تحرير الشام" إلى قرية عقربات القريبة من معبري باب الهوى وأطمة، وسط تدشيم "أحرار الشام" للطرقات وقطعها، بالتزامن مع اشتباكات في قريتي دير حسان وقاح المجاورتين.

وأردف أن ثمانية آلاف مقاتل من حركة "الزنكي" توجهوا برئاسة "شرعي" الحركة في حلب، إبراهيم الشيخ، إلى معبر باب الهوى للوقوف إلى جانب "أحرار الشام".

ونقل مراسل "سمارت" عن مصدر آخر في معبر باب الهوى بأن حشود عسكرية تركية تجمعت وتحركت على الطرف المقابل، دون أي تفاصيل أخرى.

وأفاد المصدر أن قناصات مجهولة الهوية تستهدف السيارات قرب معبر باب الهوى، وسط انعدام حركة فيه ومخاوف من دمار مستودعات الأدوية والمشفى التابعين له.

جاء ذلك بعد أقل من ساعتين على إعلان "الزنكي" الانفصالعن "تحرير الشام" التي أعلنتتحفظاتهاعلى المبادرة طرحها علماء دين وقياديفي "تحرير الشام" لتهدئة بين الطرفين، أمس الأربعاء، وافقت عليها "أحرار الشام" مع الاحتفاظ بحق التصدي لأي هجوم تشنه الأولى.

وتجدد الاقتتال بين الطرفين وتوسع ليشمل قرى في حماة بعد كان في محافظة إدلب، وأسفر في وقت سابق اليوم عن جرح مدنيين، وسيطرة "تحرير الشام" على بلدة وقرية بإدلب، بعد أن انسحبت "أحرار الشام" من بعضها وسيطرت "تحرير الشام على البعض الآخر وسلمت أخرى لـ"جيش إدلب الحر"، وسط مظاهرات ومطالب شعبية بتحييد المدنيين عن الاقتتال.