وزارة الدفاع الروسية: تكاليف العملية في سوريا لا تتجاوز نفقات التدريب القتالي


ردت وزارة الدفاع الروسية اليوم استنتاجات أوردها حزب "يابلوكو" بخصوص النفقات الضخمة جداً التي تكبدتها روسيا خلال تنفيذها العملية العسكرية في سوريا منذ 30 سبتمبر/ أيلول 2015.

وصف الناطق الرسمي باسم الوزارة الجنرال "إيغور كوناشنكوف" أن الأرقام التي ذكرها حزب "يابلوكو" (حوالي 140 مليار روبل) بأنها مختلقة ومحض خيال لا أكثر.

وقال الجنرال "كوناشنكوف" ممثل وزارة الدفاع الروسية في مجال تعليقه: "نضطر من جديد لتخييب آمال كل الحسبة والمحللين العسكريين السابقين والحالين للنفقات العسكرية الروسية في سوريا".

وأضاف: "يجب القول إن تكاليف العملية التي تنفذها القوات الجوية الفضائية الروسية في سوريا لا تتعدى ولا تزيد على النفقات المخصصة للتدريب العملي للقوات".

الجدير بالذكر أنه حسب البيانات التي نشرتها مجموعة "آي آيتش أس جاينز" في أكتوبر/ تشرين أول 2015 فقد قدرت تكلفة التدخل العسكري الروسي في سوريا بنحو مليار دولار في السنة، ذهبت تقديرات أخرى إلى عدد مضاعف بثلاث مرات عن الرقم المذكور.

وتحدثت صحيفة "موسكو تايمز" أن روسيا رصدت 50 مليار دولار (3.1 تريليون روبل) عام 2015 كميزانية للدفاع، وأن هذه البيانات لا تعد شيئاً أمام هذه الميزانية.

إلا أن مركز واشنطن علق حينها أنه على الرغم من أن تكلفة التدخل الروسي في سوريا لا تعد مغامرة هائلة لروسيا، لكن هذه الميزانية بالفعل تحت ضغط كبير، فقد حُدّدت في الأساس بـ 3.3 تريليون روبل حتّى أزمة الركود وانهيار الروبل. وقد جاء هذا الاقتطاع في وقت كانت موسكو تتوقّع زيادة في الرواتب، وجهوداً أكبر لتحقيق أهدافها لإعادة التسلّح لعام 2020.




المصدر