"الشرطة الحرة" في مدينة جرابلس بحلب تعلن عن توظيف كوادر نسائية في صفوفها


محمد الحاج

أعلنت "مديرية الشرطة والأمن العام" في مدينة جرابلس (125 كم شمال شرق مدينة حلب)، شمالي سوريا، اليوم الجمعة، أنها ستوظف عشرات النساء في كوادرها، بعد خضوعهن لدورات اختصاصية.

وقال قائد مديرية الشرطة، الرائد رائد حمد، في تصريح إلى "سمارت"، إن الإعلان جاء لعدم قدرة الرجال على التعامل مع مواضيع تخص المرأة في مدينة جرابلس، خاصة في سجن النساء، إضافة لتخفيف ضغط العمل في المنطقة.

وأردف "حمد" أنه قبل عشرين طلبا في اليوم الأول من تسجيل طلبات التوظيف، حيث ستوظف خمسين امرأة فقط في "الشرطة النسائية" بمدينة جرابلس، متوقعا وصول عدد الطلبات إلى نحو 200.

​وأضاف "حمد" أن مزاولة العمل ستبدأ بعد الانتهاء من فحوص (عملية ونظرية ومقابلة) و دورة تدريبية حول التعامل مع النساء، وطرق التفتيش وكيفية معاملة "نزيلات السجن"، مشيرا إلى وجود "حرج" كون من يحرس النساء في السجن الآن، هم رجال.

وتابع: "ستقوم النساء في عملهن في أماكن خاصة بهن، وبشكل غير مختلط مع الرجال، وسيتم تكليفهن بالأعمال ذات الصلة بالنساء فقط ".

​وحول تقبل الأهالي لإنشاء "الشرطة النسائية"، لفت "حمد" أن عمل النساء سيتناسب مع تقاليد وقيم المجتمع، كما ذكر أن المدنيين "انقسموا بين مرحب أدرك أهمية وخصوصية التعامل النساء، ومعارض للفكرة فهمها بشكل الخاطئ (...) لظنه أن النساء سيشرفن على عمل المرور والدوريات".

​وانخرطت المرأة السورية في عدد من مؤسسات الإدارة المحلية والمجتمع المدني في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري، خلال السنوات الماضية، حيثأسست بعضهن تجمعات نسائية وهيئات لدعم المرأة، كما نظمت فعاليات ضمن "مكاتب المرأة" في المجالس المحلية، إضافة لعمل كوادر نسائية في فرق الدفاع المدني والشرطة الحرة والنقاط الطبية.




المصدر