بـ"مزايا عديدة".. وافدون يطلقون خدمة "ETCall" للترجمة المجانية للاجئين في ألمانيا.. فيديو يوضح طريقة الاستخدام


معظم الوافدين الجدد إلى ألمانيا لا يجيدون الألمانية، مما يضطرهم لدفع مبالغ طائلة للمترجمين. ثلاثة شبان مصريين طوروا خدمة ترجمة عن طريق الهاتف الجوال. ما الذي يجعل تلك الخدمة متفردة؟ وما الصعوبات التي تعترض آفاق تطويرها؟

منذ أكثر من سنة ونصف رُزق المصري محمد الطباخ (30 عاماً) وزوجته بابنتهما سارة. أثناء تواجدهما في قسم التوليد في المستشفى في مدينة نورينبرغ الألمانية، هرعت إليهما ممرضة طالبة العون في الترجمة للاجئة سورية لم تكمل أسبوعها الأول في ألمانيا. "كان الفريق الطبي تحت ضغط الوقت؛ إذ يجب أن تخضع السيدة لعملية قيصرية مستعجلة. ولا يمكن للأطباء إجراء العملية دون إمضاء الزوج على الموافقة الخطية". سأل محمد نفسه: "ماذا لو لم يكتب القدر لنا التواجد في المستشفى في تلك اللحظة لمساعدة هذه الأسرة؟ هنالك مليون لاجئ في ألمانيا، كم موقف مماثل يحدث يومياً معهم؟ كم مرة يقع أحدهم في العجز عن تلقي خدمة طارئة أو إنسانية بسبب مشكلة اللغة أو التواصل؟" تلك التساؤلات هي مخاض الولادة لفكرة مشروع ETCall، وهي اختصار لـEmergency Translation Call(ترجمة هاتفية في حالة الطوارئ).

مزايا عديدة

بالتعاون مع زميل دراسته الجامعية، خالد علي أبو شادي (26 عاماً)، ومهندس الكمبيوتر، محمد الصباغ (28 عاماً)، تم إطلاق تطبيق EtCall وهو موجود حالياً في متجر Google ويمكن تحميله مجاناً على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد.

يوضح خالد علي أبو شادي، الذي اختارته مجلة الأعمال الشهيرة "فوربس" وهو في الثانية والعشرين من عمره من بين أكثر 30 شخصية مبادرة في أفريقيا، في حديث مع موقع "مهاجر نيوز" الفلسفة الكامنة وراء مشروعهم: "رؤيتنا لا تقوم على مساعدة اللاجئين فقط، بل خلق وسيلة عملية وسريعة ومجانية وموثوقة لتمكين البشر من مساعدة بعضهم البعض".

وأكد خالد أن هدفهم ليس اللاجئين فقط، ولكن كل من يحتاج مساعدة بالترجمة من الوافدين والمهاجرين. ومؤخراً انضم للمجموعة متطوع للعمل في المجال التقني ومتطوعين للمساعدة بالتواصل مع الهيئات الألمانية.

أُطلقت النسخة التجريبية في يناير/كانون الثاني 2017. "تطوع أكثر من 100 مترجم حتى الآن ويستفيد من الخدمة حوالي 1000 مستخدم"، يؤكد محمد في إفادة لـ"مهاجر نيوز". التطبيق سهل الاستخدام ولا يحتاج لاتصال بالانترنت. ولا يكلف إلا مكالمة اتصال تلفونية عادية. كما أنه يمكن تحميله بسهولة على الهاتف الجوال (فيديو يوضح طريقة التنزيل والاستخدام). ويوفر ترجمة في الحالات الطبية وفي الدوائر الحكومية والمؤسسات الاجتماعية ومجالات أخرى أيضاً.




المصدر