"تحرير الشام" تسيطر على نقاط استراتيجية قرب معبر باب الهوى بإدلب


سمارت-هبة دباس

قالت وسائل إعلام تابعة لـ"هيئة تحرير الشام"، اليوم الجمعة، إن الأخيرة سيطرت نقاط استراتيجية عدة قرب معبر باب الهوى عند الحدود السورية التركية، شمال إدلب، بعد انسحاب حركة "أحرار الشام الإسلامية" منها.

وأضافت وسائل الإعلام أن عناصر "تحرير الشام" سيطروا على "نقطة 106" المطلة على المعبر، كما استعادوا السيطرة على نقطة "حطين" بعد سيطرة "أحرار الشام" عليها ليومين.

وبحسب وسائل الإعلام فإن عناصر "الهيئة" سيطروا على "معمل الأزرق" وفيه مستودع إغاثي، قالت إن "أحرار الشام" أحرقته قبل انسحابها منه.

ونقلت وسائل الإعلام عن القيادي، شامل الشامي، أن "الهيئة" سيطرت على قريتي أطمة وبابسقا، "دون التعرض لمقرات الفصائل الأخرى فيهما".

من جانبه، قال الناطق العسكري لـ"أحرار الشام" عبر قناته الرسمية في تطبيق "تلغرام"، إنهم مازالوا "يدافعون عن المعبر" دون توضيح مجريات الأحداث فيه.

بدورهم، قال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الاشتباكات بين الطرفين وصلت إلى كراج المعبر، كما تمكنت الهيئة من التقدم داخل المعبر.

وتحاول "سمارت" التواصل مع "أحرار الشام" وإدارة معبر باب الهوى للوقوف على الأوضاع دون تلق رد حتى اللحظة.

وكان القائد العام لـ"أحرار الشام"اعتبرأن "اعتداء" الهيئة يهدف لإنهاء الثورة السورية، مطالبا الشعب بـ"الدفاع عن ثورته".

وكان الاقتتال بين الطرفين توسعوشمل قرى وبلدات في محافظة حماة إلى جانب محافظة إدلب، حيث تبادلا السيطرةعلى بعض القرى، كما سيطرت "تحرير الشام" على نقاط عدةعلى طول الشريط الحدودي مع تركيا، وسط سقوط ضحايامن ساكني المخيمات الحدودية، وانشقاقاتفي صفوف الطرفين.