جرابلس تضيف “الشرطة النسائية” إلى جهازها الأمني


جيرون

تشهد مدينة جرابلس إقبالًا ملحوظًا، من السيدات، على التطوع في صفوف الشرطة النسائية؛ بعد أن فتحت مديرية الشرطة والأمن الوطني في المدينة، أمس الخميس، بابَ تقديم الطلبات أمامَ السيدات؛ للانضمام إلى جهاز الشرطة في المدينة التي يقطنها عشرات الآلاف من النازحين.

وقالت خولة قيس علي، عضو المجلس المحلي لـ (جيرون): إن عدد الطلبات المقدّمة، في الساعات الأولى التي تلت الإعلان، بلغ 15 طلبًا، ومن المرجّح أن يصل العدد إلى 100 طلب، مع نهاية موعد تقديم الطلبات.

وأضافت أنه “سيتم اختيار 50 طلبًا، من خلال المقابلات التي سيشرف عليها المجلس المحلي، كونه يمثل أعلى سلطة تشريعية وتنفيذية في المدينة”. وأعلنت أن “هذه الدفعة لن تكون الأخيرة بل ستتبعها دورات أخرى”.

وأشارت قيس علي إلى أن “الشرطة النسائية ستنفذ المهمّات التي يصعب، على جهاز الشرطة والأمن الوطني من الرجال، القيامُ بها، مثل تفتيش النساء والبيوت المأهولة، أثناء الاقتحام، إذ تسبب هذا الموضوع بإرباك وخلل أمني، في الفترة الماضية، ذلك أن انتشار ظاهرة “الخمار/ النقاب” الذي فرضه تنظيم (داعش) في فترة سيطرته على المدينة، ساعد كثيرًا من المطلوبين للأمن في التخفي، من خلال ارتداء الخمار؛ ما صعّب مهمة رجال الشرطة في تأدية واجبهم”.

وأكدت أن “الخطوة الجديدة تأتي في إطار تعزيز دور المرأة، في كل قطاعات المجتمع في جرابلس، فهناك نساء أعضاء في المجلس المحلي، كما تؤدي المرأة دورًا رئيسيًا في مجالَات التعليم والصحة، ومختلف القطاعات”.

وكانت مديرية الشرطة والأمن الوطني التي أنشِئت بداية العام الجاري، قد أعلنت يوم أمس الخميس عن رغبتها في تعيين دفعة من النساء، في قسم الشرطة النسائية التابع لها، واشترطت ألا يقل عمر المتقدمة عن 18 عامًا، وألا يتجاوز 35، وأنْ تجيد القراءة والكتابة، وأن تكون ذات سمعة حسنة وسلوك جيد.




المصدر