حركة "الزنكي": أوقفنا توجيه أرتال "قوات الفصل" إلى إدلب لتراجع "فيلق الشام"


سمارت-هبة دباس

أعلنت حركة "نور الدين الزنكي"، اليوم الجمعة، وقف توجيه أرتال "قوات الفصل" إلى محافظة إدلب، مرجعة ذلك لتراجع "فيلق الشام" وسحبه أرتاله.

وجاء في بيان صدر عن الحركة، ونشر على حساباتها الرسمية، أن "الفيلق" تراجع عن قراره بعد بدء الأرتال بالمسير، بعد إصدار البيان المشترك معها.

وذكر البيان أن "الفيلق" طلب توجيه الأرتال ليلا، إلا أن الحركة رفضت و"أصرت" على توجيهها نهارا لـ"منع الاصطدام والخطأ"، وانتهى البيان بـ"برأنا ذمتنا إلى الله ومسؤوليتنا تجاه الدماء التي تراق".

يأتي ذلك بعد أقل من ساعتين على استهداف "هيئة تحرير الشام" لرتل"قوات الفصل" التابع لـ"فيلق الشام" عند قرية معارة الأتارب، وسط خروج مظاهرة بمدينة الأتارب تندد بـ"تهديدات الهيئة باعتبار أي تحرك إلى إدلب هدفا لها".

وكان "فيلق الشام" طلب من المدنيينفي وقت سابق اليوم، تمهيد وتسهيل مرور رتل "قوات الفصل" المتوجه من ريف حلب الغربي إلى مناطق التوتر بين الطرفين عبر قرى وبلدات عدة.

يأتي ذلك بعد نشر وسائل إعلام موالية لـ"تحرير الشام" سيطرة الأخيرة على نقاط استراتيجيةقرب المعبر، و اعتبارالقائد العام لـ"أحرار الشام" أن "اعتداء" الهيئة يهدف لإنهاء الثورة السورية، مطالبا الشعب بـ"الدفاع عن ثورته".

وكان الاقتتال بين الطرفين توسع وشمل قرى وبلدات في محافظة حماة إلى جانب محافظة إدلب، حيث تبادلا السيطرةعلى بعض القرى، كما سيطرت "تحرير الشام" على نقاط عدةعلى طول الشريط الحدودي مع تركيا، وسط سقوط ضحايامن ساكني المخيمات الحدودية، وانشقاقاتفي صفوف الطرفين.