مظاهرات في ثلاث محافظات سورية تنديدا بممارسات "تحرير الشام"


سمارت-هبة دباس

تظاهر عشرات الأشخاص في ثلاث محافظات سورية، اليوم الجمعة، تنديدا بممارسات "هيئة تحرير الشام" واقتتالها مع حركة "أحرار الشام الإسلامية"، حسب ما أفاد مراسلو "سمارت" وصحفيون متعاونون معها.

في محافظة إدلب، قال مراسل "سمارت" إن مظاهرة خرجت مدينة بنش (6 كم شرق مدينة إدلب)، عقب صلاة الجمعة شارك فيها نائب القائد العام لـ"أحرار الشام" ومشايخ عدة إلى جانب مدنيين، طالبوا خلالها بوقف الاقتتال و"توجيه السلاح لقوات النظام".

وفي مدينة معرة النعمان (32 كم جنوب مدينة إدلب)، قال صحفي متعاون مع "سمارت" إن نحو سبعين شخصا رفعوا "علم الثورة السورية" منددين بـ"بغي" وممارسات "تحرير الشام"، كما أدكوا على مبادئ الثورة و"إسقاط النظام".

وفي بلدة جرجناز (37 كم جنوب مدينة إدلب)، قال صحفي متعاون آخر، تظاهر نحو ثلاث مئة شخص مطالبين "تحرير الشام" بالخروج من البلدة، حيث رفعوا "علم الثورة" مرددين عبارات تستنكر ممارسات الأولى.

إلى حلب، حيث تظاهر العشرات في مدينة الباب (40 كم شرق مدينة حلب) تضامنا مع إدلب وبلداتها، داعين فصائل "درع الفرات" بـ"التدخل"، كما هتفوا لمدينة سراقب التي تمكن متظاهرون فيها من طرد "تحرير الشام"، حسب المراسل.

وفي حمص، تظاهر العشرات في مدينة تلبيسة (12 كم شمال مدينة حمص) منددين بالاقتتال الحاصل بين "الهيئة" و"أحرار الشام"، كما رفعوا "علم الثورة" وطالبوا الفصائل بالتوحد، حسب صحفي متعاون.

ويستمر الاقتتال في يومه الرابع بين الطرفين، حيث سيطرت "تحرير الشام" على نقاط استراتيجيةقرب معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، و اعتبرالقائد العام لـ"أحرار الشام" أن "اعتداء" الهيئة يهدف لإنهاء الثورة السورية، مطالبا الشعب بـ"الدفاع عن ثورته".

وكان الاقتتال بين الطرفين توسع وشمل قرى وبلدات في محافظة حماة إلى جانب محافظة إدلب، حيث تبادلا السيطرةعلى بعض القرى، كما سيطرت "تحرير الشام" على نقاط عدةعلى طول الشريط الحدودي مع تركيا، وسط سقوط ضحايامن ساكني المخيمات الحدودية، وانشقاقاتفي صفوف الطرفين.