أمريكا تنهي برنامج "تسليح المعارضة السورية"


جلال سيريس

قال قائد "القوات الأمريكية الخاصة"، ليل الجمعة - السبت، إن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الـ"سي آي إي" أنهت برنامج "تسليح المعارضة السورية"، موضحا أن القرار "ليس استرضاء لروسيا".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الواسعة الانتشار، نشرت قبل يومين، معلومات قالت إنها من مسؤولين في وكالة الاستخبارات الأمريكيةتفيد بأن الولايات المتحدة الأمريكية قررت إنهاء برنامج "دعم فصائل المعارضة السورية".

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية "أ.ف.ب"، عن قائد القوّات الأميركية الخاصة، الجنرال توني توماس، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اتخذ القرار منذ نحو شهر بعد لقائه مدير الـ"سي آي إيه" ،مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي، الجنرال هربرت ريموند ماكماستر.

وقال مصدر في وزارة الخارجية الروسية، أمس الجمعة، إن موسكو لم تستلم عبر القنوات الرسمية أي معلومات عن إلغاء برنامج وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بتسليح المعارضة في سوريا.

ووصف "توماس" القرار بالـ"صعب حقا" نافيا أن يكون "استرضاء للروس"، وأردف "اتُخذ بحسب اعتقادي استنادا إلى تقييم لطبيعة البرنامج ولِما نُحاول تحقيقه ومدى قابليته للاستمرار".

ولم تحدد "القوات الأمريكية الخاصة" من الفصائل التي يشملها القرار، حيث قالت فصائل عدة تتبع للجيش السوري الحر وتعمل شمالي سوريا، لـ"سمارت"، إن القرار لا يشملها، معللة ذلك بأنها تتلق الدعم في إطار برنامج آخر.

وكان "ترامب" صرح في، تشرين الثاني الفائت، أنه يرجح قطع الدعمعن فصائل "الحر" معلقا "لا نعلم من هؤلاء"، فيما تستمر بدعم"قوات سوريا الديمقراطية" في حملة "غضب الفرات" التي تهدف لإنهاء تنظيم "الدولة الإسلامية" في الرقة.

وتدعم أمريكا فصائل تتبع لـ"الحر" تعمل شمالي البلاد وأخرى جنوبها، كما سبق أنلوحتبقطع الدعم عن بعضها بحال ثبت ارتكابها لجرائم حرب أو تجنيدها للأطفال.




المصدر