إيران تنشئ قاعدة عسكرية لميليشياتها شمال درعا


حسام السلطان

بدأت إيران مؤخراً بإيجاد موطئ قدم لها في محافظة درعا رغم الجهود الروسية الأميركية الهادفة للحد من تواجد ميليشياتها في المنطقة الجنوبية.

قال ناشطون في درعا أن إيران بدأت بإرسال عسكريين من الحرس الثوري الإيراني إلى قاعدة جوية للنظام جنوب مدينة الصنمين بريف درعا الشمالي مجهزة بمعدات عسكرية وكاميرات حرارية لرصد المنطقة.

جاء ذلك بالتزامن مع وصول قوات روسية إلى مدينة الصنمين وإلى منطقة مثلث الموت الواقعة بين محافظات (ريف دمشق ودرعا والقنيطرة) لتتولى الفصل بين مناطق سيطرة الثوار من جهة وقوات النظام وميليشياته من جهة أخرى.

نقلت “قناة العربية” مؤخراً عن صحيفة واشنطن تايمز الأميركية عن وجود ضغوط روسية على نظام الأسد للتخلي عن ميليشيات إيران وحزب الله بسبب الحرب واستراتيجية كل منهما.

وحسب المعلومات فالروس باتوا مقتنعين بأن الإيرانيين يحاولون السيطرة على سوريا لتأمين ممر عسكري لميليشيا حزب الله في لبنان والوصول إلى البحر المتوسط, وموسكو ترفض أي هيمنة إيرانية بسوريا على شاكلة العراق.

وكانت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة استمرت لأكثر من ساعتين مساء الخميس /الجمعة الماضية في بلدة نامر شرقي درعا بين قوات النظام من جهة وميليشيات موالية لإيران من جهة ثانية بسبب محاولة قواته إخراج تلك الميليشيات من البلدة التي تسيطر عليها لأكثر من 3 سنوات.




المصدر