بمعزلٍ عن الجيش اللبناني... حزب الله يخوض معركة عرسال بالاشتراك مع النظام





ريف دمشق()-شنت ميليشيا حزب الله وقوات النظام السوري هجوما، اليوم الجمعة، على جرود عرسال والقلمون بمنطقة الحدود اللبنانية السورية، في معركة لم يشارك فيها حتى الآن الجيش اللبناني.

وكان من المفترض أن يقود الجيش اللبناني هذه المعركة، بعد أن أعلن رئيس الوزراء اللبناني »سعد الحريري«، أنّ الجيش اللبناني سيقوم بعملية مدروسة في جرود عرسال والحكومة اللبنانية تعطيه الحرية.

وشدد الحريري أنّه ما من تنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري، موضحاً أنّ المشكلة هي في عدم ترسيم الحدود في جرود عرسال.

وصرح مسؤول أمني للجزيرة في بيروت إن الجيش اللبناني لم يشارك بعد في المعارك الدائرة حاليا عند المنطقة الحدودية مع سوريا، وإنه سيتدخل في المعركة إذا تسلل المسلحون إلى محيط بلدة عرسال اللبنانية.

في هذا السياق، صرح «راشد فايد» عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل «أنّ الذي خطط لمعركة جرود عرسال هو المشروع الإيراني والذي يخطط لإنهائها هو المشروع الإيراني نفسه ومدى تحقق المصالح الإيرانية بيد حزب الله، وذلك عند سؤاله عن المدى الزمني المتوقع للمعركة».

وكانت ميليشيا حزب الله اللبناني قد سيطرت مساء اليوم الجمعة، على منطقة سهل «الرهوة» بشكل كامل، في جرود عرسال بعد اشتباكات عنيفة مع فصائل المعارضة.

في حين، قُتل أكثر من 12 عنصرا من الميليشيا وأصيب العشرات منهم، اليوم الجمعة جراء اشتباكات مع قوات المعارضة المسلحة في القلمون الغربي بريف دمشق، وكان من ضمن قتلى الحزب القائد العسكري المدعو «أبو عبدالله جعفر».




المصدر