إسرائيل تنصب كاميرات حول الأقصى وتعتقل عشرات الفلسطينيين بالضفة


رغداء زيدان

أقدمت السلطات الإسرائيلية اليوم، على نصب عدد من كاميرات المراقبة قبالة باب الأسباط، أحد بوابات المسجد الأقصى.

وأفاد شهود عيان أن تركيب الكاميرات تم فجر اليوم، حيث تم تثبيتها أعلى هيكل معدني تم إقامته لهذا الغرض.

وتأتي هذه الخطوة، بعد ساعات من إعلان القناة الإسرائيلية الثانية في التلفاز الإسرائيلي أن الشرطة قررت إزالة بوابات التفتيش الإلكترونية من أمام مداخل المسجد الأقصى، واستبدالها بالتفتيش اليدوي.

ولليوم الثامن على التوالي يرفض الفلسطينيون في مدينة القدس الشرقية الدخول إلى المسجد الأقصى، من البوابات الإلكترونية التي وضعتها الشرطة الإسرائيلية على مداخل المسجد.

وأدى المئات من الفلسطينيين صلاة الفجر، اليوم قرب باب الأسباط، في الجدار الشمالي للمسجد، وسط تواجد ملحوظ لقوات الشرطة الإسرائيلية، عقب مواجهات حدثت في ساعات الليل.

وفي أعقاب صلاة العصر أمس، قمعت الشرطة الإسرائيلية المصلين وأخرجتهم بالقوة من أمام باب الأسباط، وأعقب ذلك مواجهات عنيفة، أُصيب على إثرها العشرات من الفلسطينيين.

وشهدت العديد من أحياء القدس الشرقية خلال ساعات الليل، مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الشرطة الإسرائيلية.

وقال شهود عيان، إن مواجهات وقعت في أحياء الطور، وسلوان، ورأس العامود، والعيساوية والبلدة القديمة من المدينة. وأضافوا إن الشرطة الإسرائيلية ألقت قنابل الصوت والمسيلة للدموع وأطلقت الرصاص المطاطي باتجاه الشبان.

من جهته شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، حملة اعتقالات في أنحاء الضفة الغربية، طالت 25 ناشطًا في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بينهم نائبان في المجلس التشريعي.

وقال بيان لجهاز الشاباك (جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي)، ونشره الإعلام العبري، إن الاعتقالات شملت عدداً من قادة حركة "حماس".

وأفاد شهود عيان أن من بين المعتقلين، النائبيْن في المجلس التشريعي الفلسطيني، عمر عبد الرزاق وشاكر عمارة.

وسبق لعبد الرازق، أن شغل منصب وزير المالية في الحكومة العاشرة، التي شكلتها حركة حماس (2006-2007).

وباعتقال النائبيْن، يرتفع عدد النواب المعتقلين لدى السلطات الإسرائيلية إلى 12 نائباً، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.

من جانبها، قالت حركة حماس، في بيان أصدرته، إن حملة الاعتقالات "المسعورة التي يشنها الاحتلال ضد كوادر الحركة في الضفة الغربية، هي محاولة يائسة من الاحتلال لإخماد ثورة شعبنا لحماية المسجد الأقصى".

وأضاف البيان: "ستواصل الحركة ومعها كل مكونات شعبنا، إسنادها لانتفاضة القدس، وللمرابطين والمرابطات حول المسجد الأقصى، ولن تفلح هذه الاعتقالات في كسر إرادة المنتفضين نصرة للأقصى".




المصدر