القامشلي تنظّم أوّل معرض للكتاب منذ اندلاع الثورة السورية


editor4

كدر أحمد: المصدر

بمشاركة 13 مؤسسة ثقافية، افتتح الخميس20 تموز / يوليو في صالة زانا بمدينة القامشلي بريف الحسكة معرض الكتاب الأول والذي نظمته هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة.

ويشارك في المعرض اتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة والجمعية الثقافية السريانية واتحاد الكتاب الكرد في سوريا وعدد من دور النشر منها (دار وشلير ومكتبة مانيسا ومركز نهار وهنار).

وتضمن المعرض اضافة الى الكتب تقديم عروض موسيقية وإقامة معرض خاص بالصور الفوتوغرافية.

ومن جانبه قال “أزاد داوود” مالك مكتبة مانيسا في مدينة ديريك (المالكية) لـ “المصدر” إن معرض الكتاب في القامشلي سيمتد لستة أيام، مشيراً أنه مشارك بقوة في المعرض الذي وصفه بأنه مجهز بشكل ممتاز.

ولفت داوود إلى أن رسوم الاشتراك في المعرض كانت بسيطة كتشجيع للعارضين على المشاركة، وهم جميعاً (العارضين) من المحليين في منطقة الجزيرة ومدينة منبج وعين العرب (كوباني).

وقال مالك مكتبة مانيسا الذي يشارك في أكبر جناحٍ في المعرض، إن شارك بأكثر من 1000 كتاب موزع بين كتب كردية وعربية وشعر وقصص وروايات وادب عالمي وعرض ضمن جناحه مجلات مجانية للتشجيع على القراءة، على حدّ قوله.

وأكمل أزاد بأن جناحه في المعرض تلقى إقبالاً كبيرة من قبل الزائرين، مستدركاً في نفس الوقت بأن هناك من اشتكى من العارضين حول قلة توافد الزائرين لجناحه.

وعن أنشطة المعرض قال المصدر إنه يحتوي على أنشطة ثقافية وكذلك يقوم بعض الكتّاب بالبحث وفتح مناقشات حول رواياتهم، مضيفاً بأن المعرض كان خطوة جيدة بما احتواه من تسهيلات كبيرة للعارضين.

“جوان بوزان”، الذي كان من الزوار الأوائل للمعرض قال لـ “المصدر” إنه سعيد بافتتاح هذا المعرض الذي “زين مدينة القامشلي بعد السنوات السبعة التي لم يدع الموت والحزن اي شيء جميل”، معتبراً أن هذا المعرض أعاد للحياة الثقافية جزءاً من هيبتها التي اختفت مع اندلاع الثورة السورية.




المصدر