انفجارات تهز مدن الغوطة جراء قصف النظام بعد ساعات من إعلان وقف إطلاق النار


رغداء زيدان

هزت انفجارات عنيفة صباح اليوم الأحد غوطة دمشق الشرقية، بعد ساعات فقد على الإعلان عن هدنة أوقفت إطلاق النار على كامل جبهاتها.

وبحسب مصادر محلية والمرصد السوري لحقوق الإنسان نفذت الطائرات الحربية التابعة لنظام الأسد 4 غارات على مناطق في بلدة عين ترما الواقعة في الأطراف الغربية لغوطة دمشق الشرقية.

كما قامت بشن غارتين على مناطق في وسط وأطراف مدينة دوما، كما سقطت قذيفة أطلقتها قوات النظام على أطراف بلدة جسرين، وتسببت الغارات والقذيفة بأضرار مادية، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.

ويأتي هذا الخرق بعد خروقات سجلها المرصد السوري أمس تمثلت بقصف لقوات النظام بأربعة صواريخ يعتقد أنها من نوع أرض – أرض، أطلقتها على مناطق في حي جوبر الواقع في شرق العاصمة دمشق، واستهداف قوات النظام أطراف بلدة عين ترما، بعشرة قذائف هاون، ما تسبب بأضرار مادية، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.

كما سقطت 6 قذائف أطلقتها قوات النظام على مناطق في أطراف بلدة بيت نايم الواقعة في منطقة المرج بغوطة دمشق الشرقية، ما تسبب في أضرار مادية.

كما كان المرصد سجل منذ بدء الهدنة، قذيفة استهدفت أطراف مدينة حرستا، أسفرت عن أضرار مادية، وكان أول خرق قد تمثل بسقوط 3 قذائف مدفعية أطلقتها قوات النظام على مناطق في مدينة دوما، ما تسبب بوقوع 5 جرحى.

وأعلن أمس عن التوصل لاتفاق "خفض توتر" في الغوطة الشرقية يقوم على وقف إطلاق نار كامل وإدخال مساعدات إنسانية وغذائية إلى المنطقة، وإجلاء جرحى وحالات مرضية من الغوطة الشرقية إلى خارجها لتلقي العلاج.




المصدر