"تحرير الشام" تعلن سيطرتها على مدينة إدلب ومعبر إنساني مع تركيا


شادي السيد

أعلنت هيئة تحرير الشام مساء اليوم الأحد سيطرتها الكاملة على مدينة إدلب، بالإضافة إلى معبر خربة الجوز الإنساني على الحدود مع تركيا.

وعادة مايستخدم معبر خربة الجوز لدخول الأطباء والمرضى والخروج من سوريا إلى تركيا.

وقالت مصادر ميدانية لـ"السورية نت" رفضت الكشف عن اسمها من مدينة إدلب، أن "عشرات الحافلات محملة بعناصر من هيئة تحرير الشام دخلت مدينة إدلب وأجبرت عناصر أحرار الشام الخروج منها دون حدوث اشتباكات".

وأكدت المصادر أن "عناصر الهيئة انتشروا في الشوارع الرئيسية للمدينة وقاموا بنصب حواجز طيارة، حيث بدأوا بتفتيش السيارات، خصوصاً المحملة بالبضائع".

وتأتي هذه الإجراءات بعد ساعات قليلة من انفجار سيارة مفخخة وسط تجمع لمقاتلي الهيئة على دوار المزرعة وسط المدينة ما أدى لمقتل 16 شخصاً بينهم اثنين من المدنيين والباقي من عناصر "الهيئة" وإصابة أكثر من 35 آخرين.

كما أعلنت "الهيئة" على أحد معرفاتها الرسمية على"تلغرام" فرض سيطرتها على بلدة الزعينية ومعبر خربة الجوز بريف جسر الشغور الغربي.

وتأتي سيطرة "تحرير الشام" على مدينة إدلب بعد عدة أيام من الاشتباكات التي بدأت الأربعاء الماضي مع "أحرار الشام" تمكنت خلالها الهيئة من السيطرة على عدة مناطق ومقرات لـ"أحرار الشام" كان آخرها إجبارها على الخروج من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

حيث تم الاتفاق بين "أحرار الشام" و"الهيئة" على انسحاب مقاتلي "الأحرار" من معبر باب الهوى بحيث تتولاه إدارة مدنية بعد معارك في محيطه.

وخرج اليوم عدة أرتال محملة بعناصر وأسلحة لـ"أحرار الشام" من منطقة باب الهوى باتجاه سهل الغاب في حماة وبعضهم توجه إلى مدينة بنش، وانحصرت مناطق سيطرة "أحرار الشام" في محافظة إدلب على عدة مناطق، أبرزها "بنش، أرمناز، أريحا، جرجناز وقسم من جبل الزاوية".




المصدر