"تيار الغد": الشرطة العسكرية الروسية ستراقب اتفاق غوطة دمشق الشرقية


رائد برهان

قال "تيار الغد السوري"، الذي يرأسه "أحمد الجربا"، إن الشرطة العسكرية الروسية ستشكل القوات المراقبة لاتفاق "تخفيف التصعيد"، على مداخل منطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق، جنوبي سوريا.

وكان النظام السوري أعلن عن "وقف الأعمال القتالية" في "عدد من مناطق" الغوطة الشرقية، دون أن يسمها، اعتبارا من الساعة 12 من ظهر أمس السبت، كما قالت وزارة الدفاع الروسية، إنها حددت آليات وخطوط اتفاق "تخفيف التصعيد" في المنطقة نفسها، بوساطة مصرية.

وأضاف التيار، الذي قال إن رئيسه توسط المفاوضات، في بيان نشره على موقعه الرسمي، ليلة السبت - الأحد، أن الاتفاق يشمل عدم دخول قوات النظام أو حلفائه إلى مدن وبلدات الغوطة الشرقية، وإيقاف القتال بشكل كامل من "جميع الأطراف".

ويشمل الاتفاق، بحسب التيار، فتح معبر "مخيم الوافدين" القريب من مدينة دوما (15 كم شرق العاصمة دمشق)، ليكون معبرا للمساعدات الإنسانية والبضائع التجارية وتنقل المدنيين بشكل طبيعي.

وأشار التيار في بيانه، إلى أن الاتفاق تم في العاصمة المصرية، القاهرة، بالتنسيق مع حكومتها ووزارة الدفاع الروسية، وبحضور ممثلين عن من أسماهم "الفصائل المعتدلة" في المنطقة.

وتعرضت مدينة دوما وبلدتي عين ترما وجسرين، اليوم الأحد، إلى قصف من طائرات قوات النظام الحربية ومدفعيتها الثقيلة، دون تسجيل إصابات، حسب مراسلي "سمارت"، وذلك رغم سريان الاتفاق.

تأتي هدنة الغوطة الشرقية، بعد أسابيع، من إعلان هدنة مشابهة في محافظات درعا والقنيطرة والسويداء، ضمن اتفاق أمريكي-روسي-أردني، رجحت الأخيرة انطلاق آلياته "قريبا"، فيما من المتوقع فرض هدنة مماثلة في مناطق من حمص.




المصدر