"سرايا الشام" تعلن وقف القتال مع "حزب الله" في جرود عرسال للتفاوض


رائد برهان

أعلنت "سرايا أهل الشام"، التابعة للجيش السوري الحر، اليوم الأحد، وقف إطلاق النار مع ميليشيا "حزب الله" اللبناني في جرود بلدة عرسال، شرقي لبنان، من أجل بدء المفاوضات.

وقال مدير المكتب الإعلامي، عمر الشيخ، في بيان أرسله لـ"سمارت"، عبر تطبيق "سكايب"، أن المفاوضات ستتناول إخراج مقاتلي "سرايا أهل الشام" إلى المناطق التي يسيطر عليها الجيش الحر والكتائب الإسلامية في سوريا، دون تحديدها.

ولم يشر "الشيخ" في رسالته، إلى تفاصيل أوفى عن فحوى المفاوضات، لكنه أوضح أنها ستجري عبر "الوسطاء والمعنيين بالأمر"، دون ذكر هوياتهم، كما لم يتطرق إلى ما إذا كان الاتفاق يشمل مواقع "هيئة تحرير الشام"، التي تسيطر على أجزاء من الجرود أيضا.

وقتل نائبرئيس بلدية عرسال السابق، أحمد فليطي، المكلف بالتفاوض مع "هيئة تحرير الشام" إثر استهداف سيارته، أمس السبت، بصاروخ موجه في جرود البلدة، رجحت وسائل إعلام أن يكون من "حزب الله".

من جانبها، قالت "تحرير الشام"، عبر وسائل إعلامها، إن عددا من عناصر "حزب الله" قتلوا، إثر استهداف عناصرها ثلاث سيارات تابعة لهم في جرود بلدة عرسال اللبنانية بصواريخ موجهة، فيما أشارت إلى كثافة القصف المدفعي الذي ينفذه "الحزب" على جرود القلمون الغربي بريف دمشق.

وقالت "تحرير الشام"، إن اللاجئين السوريين في المخيمات الواقعة بجرود عرسال "يناشدون" المنظمات الإغاثية والإنسانية لإدخال المساعدات، بعد "انتهاء مقومات الحياة"، نتيجة "حصار حزب الله".

وكانت ميليشيا "حزب الله" أعلنت على وسائل إعلامها، يوم الأربعاء الفائت، انطلاق عملية عسكريةضد "تحرير الشام"، في جرود بلدة عرسال اللبنانية، ومنطقة القلمون الغربي السورية، بعد أيام من إعلان رئيس الوزراء، سعد الحريري، عملية للجيش اللبناني في المنطقة.

وقتل مدنيان من اللاجئين السوريين، في أول أيام المعركة، إثر قصف مدفعي من الجيش اللبناني على المخيمات، وسط هروب جماعي لهم.

تأتي المعارك بعد أيام منمقتل عدد من اللاجئين تحت التعذيب في السجون اللبنانية،، ومقتل آخرين برصاص الجيش اللبناني، خلال حملة مداهمات واسعة طالت مخيمات اللاجئين في عرسال، وسط مطالبات من منظمات حقوقية دولية بفتح تحقيق بذلك.




المصدر