النظام يقصف غوطة دمشق الشرقية في خرق لاتفاق "تخفيف التصعيد"


أحلام سلامات

تعرضت مدينة وأربع بلدات في الغوطة الشرقية بريف دمشق، جنوبي سوريا، اليوم الاثنين، لقصف مدفعي وجوي من قوات النظام السوري، في خرق لاتفاق مناطق "تخفيف التصعيد"، الذي حددت الدفاع الروسية آلياته قبل يومين.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت، يوم 22 تموز الجاري، أن قيادة قواتها في سوريا، حددت بوساطة مصرية، آلية اتفاق "تخفيف التصعيد"في الغوطة الشرقية، كما أعلن النظام عن "وقف الأعمال القتالية" في "عدد من مناطق" الغوطة الشرقية، دون أن يسمها.

وقال الدفاع المدني على حسابه في موقع "فيسبوك"، إن طائرات حربية شنت ثلاث غارات على بلدة عين ترما (9 كم شرق العاصمة دمشق)، وغارتين على أطراف بلدة حوش الضواهرة، وغارتين على بلدة حزرما، وأخرى على بلدة النشابية، دون تسجيل إصابات، فيما رجح ناشطون أن الطيران تابع لقوات النظام.

وأضاف الدفاع المدني، أن قذيفة هاون سقطت على مدينة حرستا (10 كم شرق دمشق)، قال ناشطون إن مصدرها مواقع قوات النظام المحيطة بالبلدة.

وكان مدنيا جرح، أمس الأحد، جراء قصف مدفعي لقوات النظام السوري على مدينة دوما( 16 كم شرق العاصمة دمشق).

ويقضياتفاقالغوطة الشرقية، الذي يشمل كافة المدن والبلدات، حسب "فيلق الرحمن"، بوقف الأعمال القتالية ونشر قوات مراقبة، وتسيير أول قافلة إنسانية إلى المنطقة، إضافة إلى إخراج أول دفعة من الجرحى من الغوطة.




المصدر