"تيار المستقبل": معارك عرسال لا تشرعن تدخل "حزب الله" في سوريا


عمر سارة

قال"تيار المستقبل" اللبناني، اليوم الاثنين، إنه يرفض محاولات ميليشيا "حزب الله" اللبناني لـ"استغلال المعارك" الدائرة في جرود عرسال (90 كم شمال شرق العاصمة اللبنانية بيروت)، في "شرعنة مشاركتها الحرب السورية".

وجاء في بيان، صادر عن التيار نشره على موقعه الرسمي، أنه "مهما بلغ حجم تهديدات حزب الله الدونية بالقتل والإبادة والملاحقة للمعترضين على سياساته، فإن تيار المستقبل لن يقع في هذه الخطيئة الوطنية".

وتابع: "نرفض أن يتخذ الآخرون من محاربة الاٍرهاب، سبيلاً لتجاوز الدولة ومؤسساتها الدستورية ووسيلة لتبرير المشاركة في الحروب الأهلية العربية"، داعيا إلى "الالتفاف حول الجيش اللبناني والقوى الشرعية".

و"تيار المستقبل" هو جمعية سياسية لبنانية، أسسها رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري، وبعد اغتياله عام 2005 "تسلم قيادته نجله النائب، سعد الدين الحريري، وهو يشكل العامود الفقري لتحالف 14 آذار (المعارض لسياسة "حزب الله في الداخل والخارج) بالتحالف مع القوات اللبنانية وحزب الكتائب .

وكان رئيس مجلس الوزراءاللبناني، سعد الحريري، أعلن، يوم 18 تموز الجاري، عن عملية مرتقبة للجيش اللبناني في جرود عرسال شرقي لبنان، لتلعن ميليشيا "حزب الله" بدء المعركة بعد يوم من ذلك، وسط سقوط قتلى وجرحىمن اللاجئين السوريين بسبب قصف الميليشيا والجيش.

تأتي هذه الحملة بعد شن الجيش اللبناني حملة اعتقالات واسعة في مخيم للاجئين السوريين في عرسال، قتل واعتقل إثرها عددا منهم، بعضهم قتل تحت التعذيب، وسط مطالب من منظمات حقوقية ودولية بفتح تحقيق حول ذلك، وتأمين حماية لهم في لبنان.

بدورها قالت منظمة "العفو الدولية"، يوم 19 تموز الجاري، إن على الجيش اللبناني تأمين الحمايةللاجئين السوريين المتواجدين في مخيمات بلدة عرسال، شرقي لبنان، خلال العملية العسكرية التي سيشنها في المنطقة، متخوفة على حياة الآلاف منهم.




المصدر