"سرايا الشام": "حزب الله" والنظام تقدما في منطقة القلمون الغربي


أحلام سلامات

أفادت "سرايا أهل الشام"، التابعة للجيش الحر، اليوم الاثنين، أن ميليشيا "حزب الله" اللبناني وقوات النظام السوري تقدمتا في منطقة القلمون الغربي بريف دمشق، جنوبي سوريا، معتبرة أن اتفاق وقف إطلاق النار لم يكن له أي دور في هذا التقدم.

وقال المتحدث باسم "سرايا أهل الشام"، عمر الشيخ، في تصريح إلى "سمارت"، أن "حزب الله" والنظام سيطرا على وادي الخيل في جرود فليطة، دون ذكر تفاصيل أخرى.

فيما أشار مصدر عسكري خاص في "سرايا الشام"، فضل عدم الكشف عن اسمه، أن "حزب الله" سيطر، أول أمس السبت، على وادي العويني، الذي يعتبر امتدادا لوادي الخيل، ومنطقة الرهوة في جرود عرسال (90 كم شمال شرق العاصمة اللبنانية بيروت).

وأَضاف المصدر، أن اتفاق وقف إطلاق النار عقد مع الجيش اللبناني وليس "حزب الله"، ويقضي بالتفاوض حول خروجهم من الأراضي اللبنانية إلى منطقة القلمون الشرقي، لأنهم يتواجدون على أرض لبنانية يسيطر عليها الأخير، معتبرا أن الاتفاق لا تأثير له في تقدم "الحزب" والنظام.

وكانت "أهل الشام" أعلنت، أمس الأحد، وقف إطلاق النارمع ميليشيا "حزب الله" في جرود بلدة عرسال، من أجل بدء المفاوضات، مؤكدة أن "هيئة تحرير الشام" ليست مشمولة في الاتفاق.

من جانبها، نشرت وسائل إعلام تابعة للنظام، تسجيلا مصورا قال خلاله، ما يبدو عليه أنه قائد عسكري للأخير، إنهم سيطروا مع "حزب الله" على "كامل" جرود فليطة، وأنهم على بعد 3 كم من كسارات وبلدة عرسال، عقب معارك مع "هيئة تحرير الشام".

وكان "حزب الله" أعلن، يوم 21 تموز الجاري، انطلاق عملية عسكرية ضد "تحرير الشام"، في جرود بلدة عرسال اللبنانية، ومنطقة القلمون الغربي السورية، بعد أيام من إعلان رئيس الوزراء، سعد الحريري، عملية للجيش اللبناني في المنطقة.

وتأتي المعارك بعد أيام من مقتل عدد من اللاجئين تحت التعذيب في السجون اللبنانية، ومقتل آخرين برصاصالجيش اللبناني، خلال حملة مداهمات واسعة طالت مخيمات اللاجئين في عرسال، وسط مطالبات من منظمات حقوقية دولية بفتح تحقيق بذلك.




المصدر