تخريج 18 طالبا من معهد "التمريض والقبالة" في بلدة صيدا بدرعا


رائد برهان

أقامت وزارة الصحة، التابعة للحكومة السورية المؤقتة، اليوم الثلاثاء، حفلا لتخريج 18 طالبا وطالبة من معهد "القبالة والتمريض" في بلدة صيدا (10 كم شرق مدينة درعا)، جنوبي سوريا.

وقال أحد أساتذة المعهد، الطبيب علي الحاج علي، لمراسل "سمارت"، إن الطلاب تخرجوا من المعهد بعد ثلاث سنوات من الدراسة، رغم الصعوبات المادية والأمنية التي واجهتهم، مشيرا إلى وجود نحو 300 طالب ما زالوا في السنتين الأولى والثانية من الدراسة.

وأضاف "الحاج علي"، أن هناك 52 طالبا وطالبة آخرين بانتظار التخرج، لا زال بعضهم في المرحلة التكميلية والبعض الأخر بحاجة إلى استكمال المرحلة النظرية من الدراسة.

بدوره أشار المراسل، أن الحفل شمل تقديم شهادات للدفعة الأولى من المتخرجين، بحضور وزير الإدارة المحلية ومحافظي القنيطرة ودرعا ورئيس محكمة "دار العدل" وفعاليات مدنية أخرى.

من جانبه قال أحد المتخرجين، ويدعى محمد المصري، إن مدة الدراسة العملية في المعهد هي سنتين يضاف عليها سنة ثالثة تدريبية، من أجل اكتساب الخبرة، مبينا أنه اختار مهنة التمريض كونها المجال الذي يحتاجه السكان بالمنطقة في ظل نقص العاملين به.

وكان العام الدراسي الحالي للمعهد، بدأ في تشرين الأول الماضي، بعد استقبال 110 طالبا وطالبة جدد، تلقوا دروسا في المنهاج المتبع لدى وزارة التعليم العالي، التابعة للنظام السوري، مع بعض التعديلات.

وتعاني المدن والبلدات الخارجة عن سيطرة النظام في محافظتي درعا والقنيطرة من نقص في الكوادر والمستلزمات الطبية، خاصة في ظل القصف المكثف الذي نفذته قوات النظام وروسيا، والذي أدى إلى خروج الكثير من المنشآت الطبية عن الخدمة.




المصدر