"ترامب": "برنامج تسليح المعارضة السورية المعتدلة" مكلف وغير فعال


هبة دباس

اعتبر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، "برنامج دعم المعارضة السورية المعتدلة" الذي أوقفه مؤخرا، برنامجا "خطيرا ومكلفا وغير فعال".

جاء ذلك في تغريدات لـ"ترامب" على حسابه الرسمي في موقع "تويتر"، بمعرض رده على صحيفة "واشنطن بوست" التي نشرت معلوماتنسبتها لمصادر في الاستخبارات المركزية الأمريكية قالت إنه اتخذ القرار قبل شهر من إعلانه بعد لقاء مع مدير الاستخبارات المركزية ومستشار الأمن القومي.

واتهم "ترامب" في تغريداته الصحيفة بـ"تلفيق أخبار عنه" واصفا إياها بأنها "سيئة مثل قناة سي إن إن".

وكان قائد "القوات الأمريكية الخاصة"،أكدقبل أيام، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية أنهت البرنامج، موضحا أن القرار "ليس استرضاء لروسيا".

ولم تحدد "القوات الأمريكية الخاصة" من الفصائل التي يشملها القرار، حيث قالت فصائل عدة تتبع للجيش السوري الحر وتعمل شمالي سوريا، لـ"سمارت"، إن القرار لا يشملها، معللة ذلك بأنها تتلق الدعم في إطار برنامج آخر.

وكان "ترامب" صرح في، تشرين الثاني الفائت، أنه يرجح قطع الدعم عن فصائل "الحر" معلقا "لا نعلم من هؤلاء"، فيما تستمر بدعم"قوات سوريا الديمقراطية" في حملة "غضب الفرات" التي تهدف لإنهاء تنظيم "الدولة الإسلامية" في الرقة.

وتدعم أمريكا فصائل تتبع لـ"الحر" تعمل شمالي البلاد وأخرى جنوبها، كما سبق أنلوحتبقطع الدعم عن بعضها بحال ثبت ارتكابها لجرائم حرب أو تجنيدها للأطفال.




المصدر