"حكمتيار": 30 ألف أفغاني يقاتلون في سوريا والعراق


رغداء زيدان

ذكر زعيم الحزب الإسلامي الأفغاني "قلب الدين حكمتيار" إن 30 ألف أفغاني على الأقل تم نشرهم في سوريا والعراق للمشاركة في القتال الدائر هناك.

وأشار "حكمتيار" في مؤتمر صحفي في كابول اليوم أن غرباء يستخدمون المواطنين الأفغان مقابل حوافز أقل بكثير من غيرهم للمشاركة في القتال بسوريا والعراق. معرباً عن قلقه حيال العنف الذي تشهده أفغانستان. وقال إن الحرب فرضت على الدولة من الخارج.

وأشار وفقاً لوكالة أنباء "خامه برس" الأفغانية إلى أن العناصر الخارجية يبحثون عن مصالحهم من خلال إذكاء القتال في أفغانستان بينما يستخدمون في الوقت نفسه المواطنين الأفغان في النزاعات خارج بلادهم.

وأثبت "حكمتيار" أن دماء الشعب الأفغاني يعتبرونها حتى أقل من قيمة النفط.

وكان بعض النواب الأفغان قد صرحوا العام الماضي بأن مواطنين أفغان يجبرون على المشاركة في الحروب الدائرة بالعراق وسوريا بسبب الفقر بشكل رئيسي.

وأوضح النواب أن المواطنين الأفغان يهاجرون إلى إيران للعمل لكن يتم ترحيل بعض منهم إلى سوريا والعراق بحجة المشاركة في "الحرب المقدسة".

الجدير بالذكر أن أفغانستان، أعلنت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مقتل أكثر من ألف شخص من مواطنيها في الميليشيات الأفغانية الداعمة لنظام بشار الأسد في سوريا، والمنضوية تحت صفوف "الحرس الثوري" الإيراني، في جبهات القتال هناك.

وذكر تقرير للتلفزيون الحكومي الأفغاني   (RTE)أن أكثر من ألف من الميليشيات الشيعية الأفغانية التي أرسلتها إيران إلى سوريا، قتلوا خلال الاشتباكات الدائرة في الفترة الأخيرة، دون تحديد مدة بعينها.

ولفت التقرير إلى أن إيران ترسل اللاجئين الأفغان الذين تستضيفهم على أرضها، إلى سوريا مقابل مبالغ مدفوعة لهم، ووعود بمنحهم "تصاريح الإقامة".




المصدر