"سنراها في بلادنا".. أردوغان: توقيع اتفاق لحصول تركيا على صواريخ إس 400 الروسية


مراد الشامي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن تركيا حققت تقدماً بشأن خطط لشراء نظام إس-400 الدفاعي الصاروخي من روسيا وأنه جرى توقيع اتفاق، وفقاً لوكالة رويترز.

وأضاف خلال اجتماع مع مشرعين من حزبه "العدالة والتنمية" الحاكم خلال اجتماع للحزب في البرلمان: "اتخذنا خطوات ووقعنا اتفاقاً مع روسيا بخصوص صواريخ إس-400، وإن شاء الله سنرى صواريخ إس-400 في بلادنا".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال في 1 يونيو/ حزيران 2017 إن بلاده مستعدة لتزويد تركيا بمنظومات الدفاع الجوي (إس 400)، وأضاف: "لقد ناقشنا إمكانية بيع منظومات إس-400 (لتركيا) وإننا مستعدون إلى ذلك".

وشدد الرئيس الروسي، عند تطرقه لاحتمال صناعة تلك المنظومات في أراضي تركيا، على أن الأمر يتعلق بقدرات القطاع الصناعي التركي.

وفي تصريح سابق له، قال وزير الدفاع التركي، فكري إشيق: "نحن نعطي الرد المناسب لدول أوروبا خلال شراء منظومة الدفاع من روسيا". في إشارة إلى العلاقات المتوترة بين أوروبا وأنقرة، على خلفية ملفات عدة، أبرزها دخول تركيا للاتحاد الأوروبي ودعم الميليشيات الكردية في سوريا التي تراها أنقرة ذراعاً لحزب "العمال الكردستاني" الإرهابي.




المصدر